آخر الأخبار

"الدعم السريع" تجدّد اتهام مصر بالمشاركة في حرب السودان

قائد قوات الدعم السريع حميدتي

قائد قوات الدعم السريع حميدتي

المهرية نت - متابعة خاصة
السبت, 12 أكتوبر, 2024 - 06:51 مساءً

جدّدت قوات الدعم السريع اتهام الحكومة المصرية وأجهزتها بـ"التدخل السافر" في الشؤون السودانية من خلال دعم الجيش السوداني، رغم نفي القاهرة في وقت سابق.

 

واتهم الناطق باسم قوات الدعم في بيان نُشر على منصة "إكس" مساء الجمعة، السلطات المصرية، بأنها كانت "شريكاً أساسياً"، في إشعال الحرب المستمرة منذ أكثر من عام بين هذه القوات والجيش السوداني.

 

وقال الناطق باسم القوات إن طائرات مصرية، كانت في قاعدة مروى العسكرية شمالي السودان، ضمن "الخطة العسكرية لإشعال الحرب"، في الخامس عشر من إبريل من العام الماضي، متهماً مصر بتقديم دعم عسكري للجيش السوداني، في صورة "سلاح وذخائر وقنابل الطائرات والتدريب، إلى جانب الدعم الفني والسياسي والدبلوماسي والإعلامي"، وتسهيل "دخول إمدادات السلاح والذخائر والطائرات والطائرات المُسيَّرة" عبر الحدود المصرية.

 

ولم تُعلّق القاهرة حتى الآن على البيان الأخير لقوات الدعم السريع السودانية، إلاّ أنها نفت عبر بيان أصدرته وزارة خارجيتها، الأربعاء الماضي ما وصفتها بـ "المزاعم"، التي جاءت على لسان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قائد قوات الدعم السريع في السودان، بشأن اشتراك الطيران المصري في الحرب بالسودان، ومهاجمة قواته في جبل موية.

 

ودعت الخارجية المصرية "المجتمع الدولي للوقوف على الأدلة التي تثبت حقيقة ما ذكره قائد ميليشيا الدعم السريع"، مضيفة أن "هذه المزاعم تأتي في خضم تحركات مصرية حثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتقديم الدعم لهم وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الحرب الجارية بالسودان الشقيق"، ومؤكدة حرصها على "أمن واستقرار ووحدة السودان الشقيق أرضاً وشعباً".

 

وكان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قائد قوات الدعم السريع في السودان، قد اتهم مصر في مقطع فيديو مسجل الأربعاء، بشن ضربات جوية على قواته.

 

وقال حميدتي "إن سلاح الجو المصري قصف قواته في منطقة جبل موية بولاية سنار، خلال المعارك التي دارت مع الجيش السوداني مؤخراً".

 

وأوضح حميدتي في تسجيل مصور أن مصر "منحت الجيش السوداني طائرات حربية صينية"، كما "أمدت الجيش السوداني بقنابل أمريكية زنة 250 كيلو غرام".

 

وأضاف أن الجيش المصري "قصف معسكراً لجنوده في أول يوم للحرب في معسكر للتدريب في منطقة كرري بأم درمان"، مشيرا إلى أنهم "صمتوا" على دور مصر في الحرب ولكنها "تمادت" ودخلت المعركة "بشكل فاضح"، على حد تعبيره.


تعليقات
square-white المزيد في عربي