آخر الأخبار

عباس: إسرائيل دمرت 90 بالمئة من بنية غزة التحتية بما فيها الرياضية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

المهرية نت - وكالات
الخميس, 03 أكتوبر, 2024 - 12:02 مساءً

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، إن الجيش الإسرائيلي دمر أكثر من 90 بالمئة من البنية التحتية في قطاع غزة، بما فيها المنشآت والمرافق الرياضية، وذلك ضمن "حرب إبادة وحشية".

 

حديث عباس جاء في كلمة أمام القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة، تحت شعار "الدبلوماسية الرياضية"، بمشاركة قادة دول ورؤساء حكومات ومسؤولين.

 

وقال عباس إن "دولة فلسطين تسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، وصولا إلى إنهاء الاحتلال بالكامل من أرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية".

 

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حرب "إبادة جماعية" على غزة أسفرت عن أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

 

وبموازاة هذه الحرب، صعَّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين في الضفة، بما فيها القدس الشرقية؛ ما أدى إلى مقتل 721 فلسطينيا، بينهم 160 طفلا، وإصابة نحو 6 آلاف و200، واعتقال أكثر من 10 آلاف و900، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

 

وأضاف عباس: "رغم كل الصعوبات التي يخلقها الاحتلال يواصل الرياضيون الفلسطينيون، كباقي أبناء شعبهم، بمثابرة وثبات تحقيق إنجازات تبعث على الفخر".

 

وتابع: "وتُجسد دولة فلسطين الدبلوماسية الرياضية من خلال مشاركاتها في جميع المحافل الرياضية الدولية، حيث يحمل رياضيونا قضية شعبهم الصامد المصر على الحياة".

 

عباس شدد على أن هذه القمة تنعقد "بينما تواجه منطقتنا مخاطر كبيرة بسبب إصرار دولة الاحتلال الإسرائيلي على نهج العدوان والعنف".

 

وأوضح: "يتعرض شعبنا الفلسطيني، بمن فيه أبناؤه الرياضيون، وكذلك الشعب اللبناني الشقيق لحرب إبادة إسرائيلية وحشية، راح ضحيتها آلاف الضحايا من الأطفال والنساء وكبار السن".

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر عما لا يقل عن 1119 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و3040 جريحا، ومليون و200 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

 

واستطرد عباس: "كما دمر العدوان الإسرائيلي المتواصل أكثر من 90 بالمئة من البنية التحتية في قطاع غزة، بما فيها المنشآت والمرافق الرياضية".

 

وأكد أن "السلام والتسامح لا يمكن أن يتعايشا مع الاحتلال وحرب الإبادة والتمييز العنصري والتطهير العرقي والقهر والظلم ومنع الشعب الفلسطيني من تحقيق تطلعاته إلى الحرية والاستقلال والعدوان على الشعب اللبناني الشقيق".

 

ودعا المجتمع الدولي إلى "التدخل الفوري لوقف العدوان الهمجي على فلسطين ولبنان".

 

وتواصل إسرائيل حرب "الإبادة الجماعية" على غزة، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال "الإبادة الجماعية" وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع الفلسطيني.

 

عباس اعتبر أن انعقاد هذه القمة الآسيوية تحت عنوان الدبلوماسية الرياضية "يشكل فرصة لتعزيز الحوار بلغة لا تقل تأثيرا عن الدبلوماسية الرسمية".

 

وزاد بأن الدبلوماسية الرياضية "تلغي الحواجز وتوفر الفضاءات لعلاقات إنسانية تعتمد على المنافسة الشريفة، في إطار قوانين حاكمة، بغض النظر عن الهوية أو الدين أو العرق أو اللغة".

 

ومنذ عقود تحتل إسرائيل أراضٍ في فلسطين ولبنان وسوريا.


تعليقات
square-white المزيد في عربي