آخر الأخبار

الصحة العمانية تطلق الدليل الإرشادي الوطني للتعقيم الطبي والجراحي

المهرية نت - وكالات
الإثنين, 24 يونيو, 2024 - 10:14 مساءً

أطلقت دائرة الوقاية ومكافحة العدوى بمركز مراقبة الأمراض والوقاية منها بوزارة الصحة العمانية، اليوم الاثنين، الإصدار الأول للدليل الإرشادي الوطني للتعقيم الطبي والجراحي.

 

وتضمن إطلاق الدليل عرضًا مرئيًّا عن تاريخ التعقيم بسلطنة عُمان ومحطات تطوره وإنجازاته وتأهيل مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها المخرجات الوطنية في أقسام التعقيم بالمؤسسات الصحية على أحدث المعايير الدولية في التعامل مع الأدوات الجراحية؛ وتدريب الخطوط الأخرى من العاملين الصحيين مما يحسن الرعاية الصحية ويحد من انتشار العدوى المكتسبة داخل المؤسسات الصحية.

 

واستعرضت أمل بنت سيف المعنية المديرة العامة لمركز مراقبة الأمراض والوقاية في كلمتها أهمية خدمات التعقيم للأدوات الطبية والجراحية المستخدمة في المؤسسات الصحية ودورها الفاعل في حماية جميع المرضى، ولخّصت مسيرة تكوين برنامج التعقيم الطبي والجراحي بوزارة الصحة.

 

وقدم عبد الله بن سالم القيوضي مدير دائرة الوقاية ومكافحة العدوى بوزارة الصحة عرضًا مرئيًّا عن أهم مراحل تطور خدمات التعقيم بسلطنة عُمان واهتمام وزارة الصحة بالتعقيم ليكون قسمًا بدائرة الوقاية ومكافحة العدوى، حيث سعى مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها إلى تأهيل الفئات الوطنية العاملة في مجال التعقيم وتوفير التعليم والتدريب لها لرفع جودة الخدمات وسلامة المرضى.

 

كما استعرض أهم الإنجازات التي تحققت خلال المدة الماضية، منها البدء في برنامج دبلوم لفنيي التعقيم بالتعاون مع وزارة العمل وذلك ضمن برامج التدريب المقرون بالتوظيف، كما يعد إصدار الدليل الوطني للتعقيم الطبي والجراحي أحد أهم لبِنات برنامج التعقيم في سلطنة عُمان.

 

من جانبها قدمت شمسة بنت سالم الرحبية رئيسة قسم خدمات التعقيم بوزارة الصحة ـ عرضًا تفاعليًّا بتقنية الذكاء الاصطناعي لشخصية افتراضية (وقاء) التي استوحي اسمها من الوقاية والتي هي أساس عمل خدمات التعقيم، واستحدثت هذه التقنية للمرة الأولى في وزارة الصحة لتوظف كأداة من أدوات البحث في الدليل الوطني للتعقيم الطبي والجراحي.


تعليقات
square-white المزيد في عربي