آخر الأخبار

وزارة التعليم العالي العمانية تكشف عن تفاصيل مهرجان للابتكار سيقام مطلع فبراير المقبل

المهرية نت - وكالات
الثلاثاء, 16 يناير, 2024 - 09:58 مساءً

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل مهرجان عُمان للابتكار في نسخته الأولى الذي يقام خلال الفترة من 5 حتى 10 فبراير القادم بمجمع الابتكار مسقط.

 

وقال وكيل الوزارة سيف الهدابي إنّ المهرجان يُعدُّ أول منطقة علمية حرة تهدف إلى إيجاد تفاعل بين القطاع البحثي والقطاع الخاص والقطاع الحكومي والمجتمع، وأحد مكونات دعم المنظومة الوطنية للبحث العلمي والابتكار.

 

وأضاف أنّ مهرجان عُمان للابتكار يأتي كمكون آخر داعم لهذه المنظومة الوطنية مستهدفًا المهتمين بالابتكار بمختلف مستوياتهم لتعريفهم بمراحل تطوير الابتكارات والجهات الداعمة للابتكار سواء كانت من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو القطاع الأكاديمي أو مؤسسات المجتمع المدني في سلطنة عمُان.

 

وأشار إلى أنّ المهرجان يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف؛ منها: نشر الوعي بثقافة البحث العلمي والابتكار وأهميته لدى كافة شرائح المجتمع، وتوفير مساحة مشتركة تجمع المبتكرين والجهات الداعمة من القطاعين العام والخاص خلال فترة المهرجان، وتنظيم العديد من الدورات التدريبية التخصصية في مختلف المجالات التي يحتاجها المبتكرون والمهتمون، والجمع بين المستثمرين وأصحاب الشركات الناشئة القائمة على الابتكار لبناء علاقات تجارية واستثمارية.

 

من جانبها استعرضت رئيسة اللجنة التنفيذية لمهرجان عُمان للابتكار نجاح الراشدية، أبرز أنشطة المهرجان، مشيرة إلى أنّ المهرجان يُعدُّ فعالية وطنية مهمة لتحديد اللقاء بين الفاعلين في مجال الابتكار وتعزيز منظومة الابتكار الوطنية، ويهدف إلى تحقيق بيئة محفزة وداعمة للمبتكرين تعكس رؤية "عُمان 2040".

 

وأشارت أنه يُتوقّع أن يشهد المهرجان زيارة يومية تصل إلى أكثر من 3000 زائر يوميًا وأكثر من 1000 مستفيد من الدورات التدريبية وحلقات العمل وأكثر من 400 مشارك في منتدى الابتكار والاقتصاد المبني على المعرفة وأكثر من 200 مشارك في هاكثون الطاقة؛ وفق وكالة الأنباء العمانية.

 

وقالت: إنّ المهرجان سيتضمن عقد جلستين حواريتين تسلِّطان الضوء على التحدّيات التي تواجه منظومة الابتكار وإيجاد الحلول المناسبة لها في محوري تمكين الابتكار والتحول إلى الاقتصاد المبني على المعرفة الاستثمار في الابتكار.


تعليقات
square-white المزيد في عربي