آخر الأخبار

سلطنة عمان تأسف لاستخدام أمريكا الفيتو ضد مشروع لوقف إطلاق النار في غزة

طالب مشروع القرار بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية لكن الولايات المتحدة استخدمت الفيتو

طالب مشروع القرار بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية لكن الولايات المتحدة استخدمت الفيتو

المهرية نت - وكالات
السبت, 09 ديسمبر, 2023 - 04:07 مساءً

عبّرت سلطنة عُمان عن أسفها ورفضها لانحياز الإدارة الأمريكية واستخدامها حق النقض أمام مشروع القرار الأممي الداعي لوقف إطلاق النار على قطاع غزة، وإنقاذ الوضع الإنساني المتدهور، وإغاثة المدنيين باحتياجاتهم المعيشية والعلاجية,

 

وقالت سلطنة عمان في بيانٍ نشرته وكالة الأنباء العمانية، إن الولايات المتحدة استخدمت الفيتو "رغم تحذير الأمين العام للأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية الدولية بشأن الأوضاع المعيشية للشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، وانهيار قدرة وكالات الأمم المتحدة في القيام بواجباتها".

وكان وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي قال في حسابه على منصة إكس "إن استخدام حق النقض في مجلس الأمن يشكل إهانة مخزية للأعراف الإنسانية".

 

وأضاف "يؤسفني بشدة أن تضحي الولايات المتحدة بحياة المدنيين الأبرياء من أجل قضية الصهيونية.. بعد فترة طويلة من رحيلنا، سينظر العالم إلى يومنا هذا بالخجل".

 

ومساء الجمعة، عقد مجلس الأمن، جلسة طارئة للتصويت على مشروع قرار شاركت فيه أكثر من 80 دولة، ولم يتمكن مجلس الأمن الدولي من اعتماد مشروع القرار بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض.

 

وأيّد 13 عضوا من أعضاء المجلس الخمسة عشر المشروع، مع امتناع المملكة المتحدة عن التصويت.

 

وطالب مشروع القرار بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وكرّر مطالبته جميع الأطراف بأن تمتثل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني وخاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين.


تعليقات
square-white المزيد في عربي