آخر الأخبار

لبنان.. تجدد الاشتباكات بمخيم عين الحلوة بعد يوم على الهدنة

المهرية نت - الأناضول
الخميس, 03 أغسطس, 2023 - 01:41 صباحاً

تجددت الاشتباكات المسلحة، مساء الأربعاء، في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان، بين قوات الأمن التابعة لحركة "فتح" ومجموعات إسلامية، عقب وقف لإطلاق النار استمر نحو 24 ساعة.

 

ونقلت وكالة "الأناضول" الإخبارية، عن مراسلها، بسماع أصوات رشقات نارية وقذائف صاروخية في المخيم الواقع بمدينة صيدا جنوب لبنان.

 

يأتي تجدد الاشتباكات عقب يوم كامل من الهدوء، على إثر اتفاق الثلاثاء، بوقف إطلاق النار لاحتواء مواجهات اندلعت بين الطرفين مساء السبت الماضي.

 

المخيم كان شهد حالة هدوء حذر، صباح الأربعاء، بعد ما أعلنت "هيئة العمل الفلسطيني المشترك" تشكيلها لجنة ميدانية لتثبيت وقف إطلاق النار، وتكليف لجنة تحقيق في اغتيال اللواء أبو أشرف العرموشي ورفع الغطاء عن مرتكبي العملية.

 

وحتى الساعة لم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو جرحى جراء تجدد الاشتباكات في المخيم، فيما لم تصدر أية بيانات رسمية لبنانية.

 

ومساء الثلاثاء، تجددت الاشتباكات بين فصائل إسلامية وقوات الأمن الوطني التابعة لحركة "فتح"، بعد انتهاء اجتماع بين مسؤولين فلسطينيين ولبنانيين في دار الفتوى بمدينة صيدا، برئاسة مفتي لبنان سليم سوسان، تمخض عن اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

وأسفرت الاشتباكات التي اندلعت السبت، عن مقتل 11 شخصا وإصابة أكثر من 60 آخرين، وفق تصريحات مصدر طبي في مدينة صيدا لوكالة الاناضول، في وقت سابق الأربعاء.

 

ويعد "عين الحلوة"، الذي تأسس عام 1948، أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان من حيث عدد السكان، إذ يضم حوالي 50 ألف لاجئ مسجل بحسب الأمم المتحدة، بينما تقدر إحصاءات غير رسمية سكان المخيم بما يزيد عن 70 ألف نسمة على مساحة محدودة.

 

ويبلغ إجمالي عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان نحو 200 ألف يتوزعون على 12 مخيما تخضع معظمها لنفوذ الفصائل الفلسطيني.

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي