آخر الأخبار

قطر تعلن عن مساعدات إنسانية لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار

المهرية نت - الأناضول
السبت, 29 يوليو, 2023 - 12:22 صباحاً

أعلن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجمعة، عن مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار لأوكرانيا.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، في العاصمة كييف، خلال زيارة رسمية يجريها لأوكرانيا، لمناقشة ملفات مهمة.

 

وقال رئيس الوزراء القطري، في المؤتمر، إنه وجه بالإعلان عن تعهد بمبلغ 100 مليون دولار للمساعدة في التخفيف من شدة الوضع الإنساني في أوكرانيا.

 

 

وأضاف أن "المساعدات القطرية ستخصص لإعادة بناء الرعاية الطبية والتعليم وإزالة الألغام"، مشيرا إلى أن قطر ساهمت كذلك بمبلغ 6 ملايين دولار لدعم مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية.

 

وأضاف آل ثاني أنه سيتم تخصيص 50 منحة دراسية للطلبة الأوكرانيين للدراسة في الجامعات القطرية.

 

كما دعا إلى الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، وإلى الإبقاء على كافة قنوات الاتصال مفتوحة لحل الأزمة، مثمنا الجهود الأممية والدولية لتخفيف التصعيد.

 

ووصل رئيس الوزؤاء القطري ، في وقت سابق اليوم، للعاصمة الأوكرانية كييف، حيث سيُجري محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والمسؤولين الأوكرانيين.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن "الشيخ محمد بن عبد الرحمن وصل اليوم إلى أوكرانيا، في زيارة (لم يحدد مدتها) يناقش فيها مع الرئيس الأوكراني عددا من الملفات المهمة".

 

وأضاف الأنصاري، أن الزيارة "تأتي في إطار جهود قطر للتهدئة، ومعالجة التداعيات الإنسانية للأزمة الروسية الأوكرانية".

 

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أجرى الشيخ محمد بن عبد الرحمن زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو التقى خلالها مع الرئيس فلاديمير بوتين، وبحث معه الجهود الدولية لحل الأزمة الروسية الأوكرانية وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي لمزيد من التصعيد.

 

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022 تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي