آخر الأخبار

تونس.. مقتل خمسة في هجوم قرب كنيس يهودي جنوبي البلاد

المهرية نت - وكالات
الاربعاء, 10 مايو, 2023 - 02:54 صباحاً

قُتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الأمن، وأصيب 9 أشخاص بينهم 5 من عناصر الأمن  في إطلاق نار بمحيط كنيس الغريبة اليهودي بجزيرة جربة جنوب تونس، وفق حصيلة أعلنت عنها وزارة الداخلية.

 

وأوضحت الوزارة أن أحد عناصر الأمن في مركز للحرس الوطني على أطراف جزيرة جربة فتح النار على زميل له فأرداه قتيلا قبل أن يستولي على الذخيرة محاولا الوصول إلى الكنيس.

 

وأطلق لاحقا النيران على دورية أمنية بمحيط الكنيس مخلفا 5 إصابات في صفوف عناصر الأمن توفي أحدهم لاحقا متأثرا بجروحه، بينما قامت الدورية الأمنية بتصفية المهاجم.

 

 وقال شهود عيان في جزيرة جربة التونسية، الثلاثاء، إنهم سمعوا دوي إطلاق نار خلال احتضان الجزيرة لفعاليات سنوية في كنيس الغربية اليهودي.

 

ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم معبد يهودي في إفريقيا، مئات اليهود من أوروبا وإسرائيل إلى جزيرة جربة التي تعد منتجعا سياحيا رئيسيا قبالة سواحل جنوب تونس وتبعد 500 كيلومتر عن العاصمة تونس.

 

وفُرضت إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 سائحا غربيا.

 

وتوجد في تونس ذات الأغلبية المسلمة واحدة من أكبر الجاليات اليهودية في شمال أفريقيا. ويعيش اليهود في تونس منذ أيام الرومان لكنهم الآن أقل من 1800 شخص.

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي