آخر الأخبار

الكويت.. الغانم يرشح نفسه للانتخابات بعد اعتذاره في 2022

المهرية نت - وكالات
الإثنين, 01 مايو, 2023 - 11:55 مساءً

 

أعاد رئيس مجلس الأمة الكويتي المنحل مرزوق الغانم، الاثنين، ترشيح نفسه للانتخابات النيابية المقبلة، بعد أن اعتذر عن عدم الترشح لمجلس 2022.

 

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح حل مجلس الأمة 2020 المعاد بحكم المحكمة الدستورية، في مارس الماضي، والدعوة إلى انتخابات تشريعية خلال الأشهر المقبلة.

 

وقال الغانم في تغريدة له: "بعد التوكل على الله الذي هو حسبي، وتجسيداً لمبدأ العودة إلى الأمة لتقول كلمتها كما طالبت بذلك مراراً، أعلن عن ترشحي للانتخابات عن الدائرة الثانية، سائلاً المولى عز وجل التوفيق والسداد".

 

وحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، جاء قرار ولي عهد الكويت بعد أن صدق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم حل مجلس الأمة.

 

ووفق صحيفة "الراي" الكويتية، فإن الموعد المرتقب لإجراء انتخابات مجلس الأمة الكويتي، وذلك وفق المهل الدستورية والقانونية، هو يوم 10 أو 17 يونيو المقبل.

 

ومرزوق الغانم هو عضو في مجلس الأمة منذ العام 2006، ورئيس للمجلس منذ عام 2013 وحتى 2 أغسطس 2022.

 

وفي سبتمبر الماضي، أعلن الغانم عدم ترشحه لانتخابات 2022، وقال في بيان له إن هذا القرار المرحلي لا يعني ابتعاده عن المشهد السياسي، "ولا انصرافي عن واجبي الوطني، وإنما يأتي انسجاماً مع مبادئي وتجسيداً لقناعاتي".

 

وعاد مجدداً لرئاسة مجلس الأمة في 19 مارس 2023، بعد إبطال مرسوم حل المجلس من المحكمة الدستورية، وحتى حل المجلس مرة أخرى في 17 أبريل 2023.

 

وكان ولي العهد الكويتي قد أعلن، في 17 أبريل الماضي، حل مجلس الأمة 2020 المعاد بحكم المحكمة الدستورية في مارس الماضي، "حلاً دستورياً"، والدعوة إلى انتخابات تشريعية خلال الأشهر المقبلة.

 


كلمات مفتاحية: الغانم مجلس الامة الكويت
تعليقات
square-white المزيد في عربي