آخر الأخبار

دراسة عُمانية حول لدغات الثعابين تكشف نتائج مهمة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

المهرية نت - متابعات خاصة
الأحد, 16 يوليو, 2023 - 11:09 صباحاً

أعلنت جامعة السلطان قابوس ممثلة بعمادة البحث العلمي عن صدور دراسة حديثة لها تثبت مدى خطورة لدغات الأفاعي على المرضى.

 

وجاءت الدراسة إجابة عن سؤال: ما مدى خطورة التسمم بالثعابين ومضاعفاتها، حيث قامت الدراسة بتقييم عوامل الخطر لسم الأفعى وما يرتبط بها من مضاعفات والمعروضة على اثنين من أقسام الطوارئ في سلطنة عمان هما طوارئ مستشفى جامعة السلطان قابوس وطوارئ مستشفى الرستاق، مع وصف الخصائص المشتركة للمرضى.

 

وقام الباحثون من قسم طب الطوارئ بمستشفى جامعة السلطان قابوس (د.سالم المسروري ود.فاطمة البلوشية ود.سعاد العبرية) بأخذ 236 عينة من المستشفيين.

 

وخلصت الدراسة إلى نتائج تشير إلى أن معظم ضحايا لدغات الأفاعي من الذكور البالغين، ومعظم الحوادث وقعت في المزارع خلال أشهر الصيف وتبلغ ذروتها في شهر أغسطس.

 

ولاحظت الدراسة ضمن العينة:

– وجود 82 حالة فيها إصابة بتجلط في الدم

– 149 إصابة حادة في الكلى

– 5 إصابات بنزيف خارجي

-87.7% من المرضى المصابين بالقصور الكلوي الحاد واجهوا الثعابين في الأودية مع وجود أعراض النزيف في البداية من موقع اللدغة، مع الشعور بحالة تقيؤ.

-47.7% من أصيبوا باعتلال التخثر تعرضوا للدغات في المزرعة.

– 72% تلقوا العضة في الطرف السفلي من الجسم.

 

وأظهرت النتائج بأن التأخير في تلقي السم المضاد يزيد خطر الإصابة الحادة في الكلى، مؤكدة عدم تسجيل أي حالة وفاة من العينة.

 

وأوصت الدراسة بالقيام بمزيد من الدراسات المستقبلية خصوصا في جنوب محافظة ظفار التي تتمتع بمناخ موسمي، إضافة إلى الإدارة السريعة لعملية تلقي السم المضاد لتجنب المضاعفات.

 


تعليقات
square-white المزيد في منوعات