آخر الأخبار

"الخطوط اليمنية" تطالب المجتمع الدولي بالتدخل للإفراج عن طائراتها المحتجزة بصنعاء

أرشيفية

أرشيفية

المهرية نت - متابعة خاصة
الخميس, 27 يونيو, 2024 - 01:30 صباحاً

اتهمت الخطوط الجوية اليمنية، الأربعاء، جماعة الحوثي باحتجاز 4 طائرات ركاب تابعة لها في مطار صنعاء الدولي، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري للإفراج عن طائراتها وأرصدتها في صنعاء ووقف تعسفات الحوثيين.

 

وقالت الخطوط الجوية اليمنية، في بيان تلقت، إنها تفاجآت بقيام جماعة الحوثي، مساء الثلاثاء، باحتجاز 3 من طائراتها من طراز إيرباص 320.

 

وأضافت الشركة أن عدد طائراتها المحتجزة لدى الحوثيين ارتفع بذلك إلى 4، حيث احتجزت الجماعة طائرة ركاب أخرى من طراز إيرباص 330 قبل أكثر من شهر.

 

ولفتت إلى أن الطائرات الثلاث تعرضت للاحتجاز بمطار العاصمة صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة، غربي السعودية.

 

وأوضحت أن "هذه الطائرات كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج".

 

وعزت الخطوط الجوية اليمنية توجه طائراتها تلك إلى صنعاء لوجود نحو 8 آلاف و400 حاج من العاصمة والمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

 

وذكرت أن "هناك آلاف الحجاج العالقين بالأراضي السعودية، والذين لا يزالون ينتظرون دورهم في العودة إلى صنعاء وبقية المطارات اليمنية الأخرى".

 

وناشدت، عبر بيانها، المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية، ومنظمات النقل الجوي الدولية، والمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ "التدخل العاجل لوقف مثل هذه التعسفات" من قبل جماعة الحوثي.

 

من جانبه، قال وزير الأوقاف في الحكومة اليمنية، محمد عيضة شبيبة، قال في منشور له على فيسبوك: “أؤكد على جميع الوكالات بقاء حجاجهم في مساكنهم والمكوث في مكة المكرمة حتى عودة الطائرات”.

 

وفي وقت سابق، اتهمت الحكومة الشرعية الحوثيين بعرقلة رحلات الحجاج من مطار صنعاء إلى السعودية.

 

الجدير ذكره، أن حادثة احتجاز الطائرات تأتي في إطار التصعيد الاقتصادي بين الحكومة الشرعية والحوثيين، حيث وجهت وزارة النقل في عدن بتحويل كافة إيرادات اليمنية إلى حساباتها البنكية في العاصمة المؤقتة عدن أو إلى حساباتها البنكية في الخارج من بداية هذا الشهر.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي