آخر الأخبار

ناطق الحوثيين: تجميد الاتفاق مع السعودية منذ إسنادنا لغزة

محمد عبد السلام - أرشيفية

محمد عبد السلام - أرشيفية

المهرية نت - متابعة خاصة
الجمعة, 21 يونيو, 2024 - 01:00 صباحاً

قال الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين، محمد عبدالسلام، إن اتفاق جماعته مع السعودية كان جاهزاً وتم الاتفاق على نص خارطة الطريق ولم يتبقى إلا الإعلان قبل أن يتجمد هذا الاتفاق بعد عملية طوفان الأقصى في غزة وإسناد اليمن لها.

 

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أنه كان من ضمن الاتفاق بمرحلته الأولى وقف اطلاق النار ورفع القيود عن الموانئ وصرف المرتبات وإجراءات اقتصادية لتحسين الوضع الاقتصادي والإفراج عن الأسرى.

 

وأوضح أن جماعته توصَّلت إلى "اتفاق مكتوب، وضمن مراحل، على خريطة طريق للحل، وافقت عليها السعودية، ونُقلت إلى الأمم المتحدة"، لكنها جُمِّدت بسبب مشاركة الجماعة "في إسناد غزة، إلّا أنها لم تُلغَ"، محذراً السعودية من "شن أي عدوان جديد على اليمن".

 

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

 

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

 

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.


تعليقات
square-white المزيد في محلي