آخر الأخبار

واشنطن: دمرنا 80 مسيرة و6 صواريخ هاجمت إسرائيل من إيران واليمن

شعار القيادة المركزية الأمريكية

شعار القيادة المركزية الأمريكية

المهرية نت - وكالات
الإثنين, 15 أبريل, 2024 - 10:14 صباحاً

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، في وقت مبكر الاثنين، أنها دمرت أكثر من 80 طائرة مسيّرة وما لا يقل عن 6 صواريخ باليستية أُطلقت من إيران واليمن لمهاجمة إسرائيل السبت والأحد الماضيين.

 

وقالت "سنتكوم" في بيان عبر منصة إكس: "في 13 و14 أبريل (نيسان الجاري) نجحنا بدعم من مدمرات القيادة الأمريكية بأوروبا، في تدمير أكثر من 80 مركبة جوية غير مأهولة وما لا يقل عن 6 صواريخ بالستية أُطلقت من إيران واليمن لضرب إسرائيل".

 

و"يشمل ذلك صاروخا بالستيا على مركبة إطلاق، و7 طائرات بدون طيار تم تدميرها على الأرض في مناطق باليمن يسيطر عليها الحوثيون، المدعومين من إيران، قبل إطلاقها"، وفق البيان.

 

ووصفت "سنتكوم" الرد الإيراني على إسرائيل بأنه "غير مسبوق وخبيث ومتهور، ويعرض الاستقرار الإقليمي وسلامة القوات الأمريكية وقوات التحالف للخطر"، وفق البيان.

 

وتابعت: "نظل في وضع يسمح لنا بدعم إسرائيل ضد هذه الأعمال الخطيرة، وسنواصل العمل مع جميع شركائنا الإقليميين لتعزيز الأمن الإقليمي".

 

ومساء السبت، أطلقت إيران نحو 350 صاروخا وطائرة مسيرة تجاه إسرائيل، زعمت تل أبيب أنها اعترضت 99 بالمئة منها، فيما قالت طهران إن نصف الصواريخ أصابت أهدافا إسرائيلية "بنجاح".

 

وهذا أول هجوم تشنه إيران مباشرة من أراضيها على إسرائيل، وليس عبر جماعات موالية لها، وجاء ردا على هجوم صاروخي استهدف القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع أبريل الجاري.

 

وتتهم طهران تل أبيب بشن الهجوم الصاروخي الذي أسفر عن مقتل 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

 

ولم تعترف تل أبيب أو تنف رسميا مسؤوليتها عن هجوم دمشق، وتعتبر كل من إيران وإسرائيل الدولة الأخرى العدو الأول لها، وبينهما عقود من العداء واتهامات بشن هجمات متبادلة. 


تعليقات
square-white المزيد في محلي