آخر الأخبار

عضو المجلس الرئاسي عبدالله العليمي: الحوثيون يصرون على حصار تعز بـ"صورة غير مفهومة"

المهرية نت - متابعة خاصة
الأحد, 02 أكتوبر, 2022 - 11:46 مساءً

قال عضو مجلس القيادة الرئاسي، عبدالله العليمي، إن "جماعة الحوثي تصر على حصار مدينة تعز بشكل غير مفهوم، ورفض فتح الطرقات بين مأرب وصنعاء والطرق الرئيسية بين المدن للتخفيف من معاناة المواطنين".

 

وأضاف العليمي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، أن "جماعة الحوثي تتعامل مع الهدنة الإنسانية كمعركة سياسية وفرصة للإبتزاز".

 

ولفت إلى أن "الهدنة تضمنت وقف إطلاق النار ودفع رواتب الموظفين المدنيين في مناطق سيطرة الحوثيين وفتح للطرقات مع توسيع للرحلات من مطار صنعاء وضمان تدفق للمشتقات النفطية، لكن ميليشيات الحوثي ترفضها مدفوعة بوهم القوة والكثير من الاكاذيب" .

 

وأوضح "أن الحكومة قدمت التنازلات الواسعة ووافقت على مقترح المبعوث بالرغم من كل ما فيه من تجاهل لمخاوف الحكومة كل ذلك حرصاً على استمرار الهدنة وبحثاً عن فرص للسلام".

 

وطالب عضو المجلس الرئاسي، بموقف دولي جاد وواضح تجاه رفض الحوثيين تجديد الهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة.

 

وفي وقت سابـق الأحد، أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في البلاد.

 

وقال غروندبرغ في بيان: "نأسف لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث أن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان".

 

وثمن المسؤول الأممي، "موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحه بشكل إيجابي"، لافتا أنه سيستمر "في العمل مع كلا الجانبين  لمحاولة إيجاد حلول".

 

وفي 2 أبريل/ نيسان الماضي، بدأت هدنة بين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، وتم تمديدها مرتين، لمدة شهرين في كل مرة.


تعليقات
square-white المزيد في محلي