icons

آخر الأخبار

تقرير: إيران تضغط لإعادة التطبيع الدبلوماسي مع السعودية كمقدمة لإنهاء حرب اليمن

تعبيرية

تعبيرية

المهرية نت - متابعة خاصة
الاربعاء, 13 أكتوبر, 2021 - 05:53 مساءً

نشر موقع "بلومبيرغ"، اليوم الأربعاء، تقريراً كشف فيه أن إيران طلبت إيران من السعودية إعادة فتح القنصليات، وإعادة العلاقات الدبلوماسية كمقدمة لإنهاء الحرب في اليمن.

 

وأضاف التقرير (رابط)، أن إيران أجرت "بهدوء" أربع جولات من المناقشات بهدف تخفيف سنوات من التوتر مع السعودية، وكان التركيز على اليمن، وعقدت الجولة الأخيرة من المحادثات في 21 سبتمبر، ومن المتوقع إجراء جولة أخرى قريبا.

 

وقال إن الرياض تسعى إلى "إنهاء صراع عرّض منشآتها النفطية لهجمات الطائرات المسيرة والصواريخ"، فيما تريد إيران اتفاقًا بشأن اليمن كخطوة أولية نحو إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية.

 

وأوضح نقلاً عن مصدرين له، أن إيران اقترحت إعادة فتح القنصليتين في مدينتي مشهد وجدة الإيرانية والسعودية على التوالي، كدليل على حسن النية، وقال أحد الأشخاص إن المحادثات أحرزت تقدما بشكل عام لكنها تميل إلى التعثر عندما يتعلق الأمر بالتفاصيل.

 

وتابع: "مع انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط ، سعت المملكة العربية السعودية، وهي حليف رئيسي منذ عقود، إلى تحسين العلاقات مع حلفاء إيران العرب وتقليل التوترات الإقليمية لتعزيز أمنها".

 

ونوّه إلى أن هناك قلقاً متزايداً لدى الحكومة اليمنية من أن الصفقة ستأتي على حسابها، مشيراً إلى أن هناك خطراً من تراجع عملية التفاوض إذا أسفرت الانتخابات البرلمانية هذا الأسبوع في العراق عن استبدال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي سهّل قنوات التواصل بين طهران والرياض.


تعليقات
square-white المزيد في محلي