آخر الأخبار

"كهرباء شبوة" تشكو نفاد الوقود رغم التزامها بتعهدات المنحة السعودية

المهرية نت - متابعة خاصة
الخميس, 09 سبتمبر, 2021 - 01:28 مساءً

أكدت المؤسسة العامة للكهرباء في محافظة شبوة، بأنها أوفت بما عليها من تعهدات ماليه لإدارة المنحة النفطية السعودية، عازية أسباب انطفاء الكهرباء عن المحافظة خلال الأيام الماضية إلى نفاد الوقود.  

 

ونوهت المؤسسة في بيان لها، إلى أنها، قامت خلال الثلاثة الأيام الماضية بجهود من حيث التزامها بشروط المنحة إلا أن المحافظة لم تحصل على الكميات المطلوبة من الديزل خلال الفترة الماضية.

 

واتهمت المؤسسة، رئيس الوزراء معين عبدالملك بالتنصل من التزاماته بعدم التوجيه لشحنة الوقود بالمرور إلى محافظة شبوة وتزويد محطات الوقود بمادة الديزل المطلوبة للتشغيل.

 

وأشارت إلى أنه خلال اليومين الماضيين وجه محافظ المحافظة محمد صالح بن عديو برفد المؤسسة بكميات إسعافيه حتى وصول الدفعة الرابعة من المنحة السعودية.

 

على الصعيد، قالت اللجنة المشرفة على المنحة السعودية للمشتقات النفطية، إن المبالغ المالية التي سددتها الحكومة في الدفعات السابقة بلغت 53 مليون دولار فقط من أصل 422 مليون دولار بعد رفض غالبية المحافظات للتسديد باستثناء محافظة شبوة، التي كانت أكثر التزاماً بالتسديد.

 

وكانت السعودية، قد أعلنت نهاية مارس الماضي، عن تقديم منحة مشتقات نفطية بمبلغ 422 مليون دولار من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن لتشغيل محطات الكهرباء في الجمهورية اليمنية، لكنها وضعت الكثير من الشروط.

 

وعجزت الحكومة عن تطبيق شروط اتفاقية المنحة، خصوصا فيما يتعلق بتنمية الإيرادات ورفع تعرفة استهلاك فاتورة الكهرباء 80% للمواطنين و90% للقطاع التجاري.

 

ووفقا لتقديرات رسمية حكومية، فإن الحكومة تقدم ما يعادل 600 مليون دولار سنوياً قيمة وقود محطات التوليد، لكن الإيرادات لا تصل إلى 50 مليون دولار في العام الواحد.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي