آخر الأخبار

تعليقاً على بناء قاعدة عسكرية في "ميون".. سيناتور أمريكي: الإمارات لم تخرج من اليمن

المهرية نت - متابعة خاصة
الاربعاء, 26 مايو, 2021 - 01:21 صباحاً

علق السيناتور الديمقراطي الأمريكي، كريس ميرفي، على تقرير لوكالة أنباء دولية حول قيام الإمارات بتشييد قاعدة جوية سرية في جزيرة ميون الاستراتيجية باليمن.

 

وقال السيناتور الأمريكي كريس مورفي في تغريدة على تويتر: "تذكير أن الإمارات ليست خارج اليمن" وذلك للتأكيد على عدم خروج أبوظبي من حرب اليمن.

جاء ذلك في تعليقه عبر تويتر على مغرد يتحدث عن قيام الإمارات ببناء قاعدة جوية عند مضيق باب المندب قبالة اليمن، وتساءل كاتب التغريدة عما إذا كانت "إسرائيل" ستستفيد من هذه القاعدة.

 

من جانبها، طالبت رئيس مؤسسة دفاع للحقوق والحريات هدى الصراري مؤسسة الرئاسة الشرعية ورئيس وزراءها وكذلك قيادة "التحالف السعودي" بتوضيح عما يجري في جزيرة ميون من بناء قواعد عسكرية وفق التقرير الذي أوردته وكالة "أسوشيتد برس".

وفي وقت سابق، أفادت وكالة "أسوشيتد برس" بأن قاعدة جوية وصفتها بالغامضة تبنى على جزيرة ميون اليمنية ذات الموقع الإستراتيجي والمطلة على مضيق باب المندب.

 

وأشارت الوكالة -نقلا عن مسؤولين يمنيين- إلى أن الإمارات تقف وراء بناء هذه القاعدة، وأن سفارة الإمارات في واشنطن ومسؤولين إماراتيين في أبوظبي لم يردوا على طلب تقدمت به للتعليق على الخبر.

 

وأضافت أسوشيتد برس -نقلا عن مسؤولين عسكريين- أن التوتر الأخير بين الإمارات ورئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي يعود في جزء منه إلى مطالبة إماراتية للحكومة اليمنية بتوقيع اتفاقية لتأجير جزيرة ميون لمدة 20 عاماً.

 

وأظهرت صور أقمار صناعية من شركة "بلانيت لابز" اطلعت عليها وكالة "أسوشيتد برس" شاحنات ومعدات بناء مدرج بطول 1.85 كيلومتر على الجزيرة في 11 أبريل الماضي.

 

ويسمح المدرج في جزيرة ميون لمن يسيطر عليه بإبراز قوته في المضيق، وشن غارات جوية بسهولة في اليمن، كما أنه يوفر قاعدة لأي عمليات في البحر الأحمر وخليج عدن وشرق أفريقيا.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي