آخر الأخبار

صحفيون ومنظمات حقوقية يطلقون حملة إلكترونية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

والدة وابنة الصحافي توفيق المنصوري المعتقل لدى الحوثيين منذ نحو 6 سنوات

والدة وابنة الصحافي توفيق المنصوري المعتقل لدى الحوثيين منذ نحو 6 سنوات

المهرية نت - متابعة خاصة
الأحد, 02 مايو, 2021 - 09:07 مساءً

أطلق عدد من الصحفيين اليمنيين ومنظمات محلية مهتمة بحرية الرأي والتعبير حملة إلكترونية بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت هشتاج #الصحفي_ليس_عدو.

 

وقال مرصد الحريات الإعلامية إن الحملة تسعى على مدى 3 أيام إلى تعزيز حرية العمل الصحفي، ورفع سقف الحريات في مجال حرية الرأي والتعبير، وحق الحركة والتنقل والوصول إلى المعلومات والتغطية الصحفية والمطالبة بالإفراج عن جميع الصحفيين المعتقلين.

 

ودعا المرصد جميع الصحفيين والناشطين للتفاعل مع  الحملة التي بدأت أمس السبت وتستمر حتى غداً الاثنين 3 مايو اليوم العالمي لحرية الصحافة.

 

وفي أبريل الماضي، قالت نقابة الصحفيين اليمنيين إنها رصدت أكثر من 20 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون خلال الثلاثة الأشهر الأولى من العام 2021.

 

وأوضحت النقابة في تقريرها أن 24 صحفياً تعرضوا خلال يناير – مارس 2021، لـ24 حالة انتهاك منها 7 حالات اعتقال واحتجاز حرية وملاحقة، و7 حالات محاكمات واستدعاء، و6 حالات منع من التغطية والزيارة والرعاية الصحية، وحالتين   مصادرة مقتنيات وممتلكات الصحفي، إضافة إلى حالة اعتداء وحالة تهديد.

 

وذكّرت النقابة بوجود 13 صحفيا مختطفا منهم 11 صحفيا لدى جماعة الحوثي بعضهم منذ أكثر من خمس سنوات، وهم وحيد الصوفي، وتوفيق المنصوري، عبدالخالق عمران، حارث حميد، أكرم الوليدي، إضافة إلى نبيل السداوي، و محمد عبده الصلاحي ، محمد الجنيد، سلطان قطران ، ووديع الشرجبي، ووليد المطري، كما لايزال الصحفي محمد قائد المقري مختطفا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ 12 أكتوبر 2015م  في ظروف غامضة ومقلقة، والمصور الصحفي عبدالله بكير مختطفا لدى الحكومة في حضرموت منذ 29 مايو 2020م.


تعليقات
square-white المزيد في محلي