آخر الأخبار

أردوغان: تركيا ترغب في توطيد العلاقات مع مصر في قطاعي الغاز الطبيعي والطاقة النووية

المهرية نت - وكالات
الاربعاء, 04 سبتمبر, 2024 - 08:41 مساءً

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن تركيا تريد توطيد علاقاتها مع مصر في قطاعي الغاز الطبيعي والطاقة النووية، وذلك بعد محادثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة.

 

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي إن البلدين أكّدا رغبتهما في تحسين العلاقات في شتى المجالات، منها التجارة والدفاع والصحة والطاقة والبيئة.

 

ووقع وزراء من البلدين سلسلة من الاتفاقات قبيل تصريحات الرئيسين.

 

ووصل السيسي إلى أنقرة اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في أول زيارة على مستوى رئاسي منذ 12 عاما مع تحسن العلاقات الفاترة منذ فترة طويلة بين البلدين المهمين في المنطقة.

 

وتأتي زيارة السيسي لتركيا بعد زيارة أردوغان إلى القاهرة في فبراير الماضي، وهي أول زيارة له إلى مصر منذ عام 2012، متخذًا خطوة كبيرة نحو إعادة بناء العلاقات التي توترت بشدة على مدى عقد من الزمن.

 

وكان مكتب الاتصال بالرئاسة التركية قال في بيان أمس الثلاثاء: “سيتم استعراض العلاقات التركية المصرية في جميع جوانبها ومناقشة الخطوات المشتركة الممكنة في الفترة المقبلة لمواصلة تطوير التعاون”.

 

وأضاف البيان “بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، سيجري تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

 

وفي العام الماضي، تبادلت تركيا ومصر تعيين السفراء. وأعلنت أنقرة أنها ستزود القاهرة بطائرات مسيرة مسلحة. وقال أردوغان في القاهرة إن البلدين يريدان تعزيز التجارة إلى 15 مليار دولار في الأمد القريب من 10 مليارات دولار.

 

ومن المتوقع أن يوقع البلدان نحو 20 اتفاقية لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون في مجالات الطاقة والدفاع والسياحة والصحة والثقافة والتعليم. بالإضافة إلى توطيد التعاون في مجالي الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال؛ وفق الأناضول.


تعليقات
square-white المزيد في دولي