آخر الأخبار

النيجر تستبق تهديدات بتدخل عسكري بإغلاق مجالها الجوي

جرى إغلاق المجال الجوي حتى إشعار آخر

جرى إغلاق المجال الجوي حتى إشعار آخر

المهرية نت - وكالات
الإثنين, 07 أغسطس, 2023 - 04:47 مساءً

أعلن قادة الانقلاب في النيجر، اليوم الاثنين، إغلاق المجال الجوي للبلاد حتى إشعار آخر، في مواجهة تهديد بتدخل عسكري من قبل دول مجاورة.

 

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، قد حذرت في وقت سابق، من أنها قد تستخدم القوة في حال لم تتم إعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى منصبه بحلول نهاية يوم أمس الأحد.

 

واعتُقل بازوم في 26 يوليو/تموز الماضي وأعلن الجنرال عبد الرحمن تشياني، وهو قائد الحرس الرئاسي، نفسه في ما بعد قائداً جديداً للبلاد.

 

وأدين الاستيلاء العسكري على السلطة دولياً، بما في ذلك فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة في البلاد وبقية دول الاتحاد الأوروبي وكذلك الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

 

وقال ممثل المجلس العسكري في النيجر، وهو يقرأ بياناً بثه التلفزيون الوطني يوم الأحد، إن لديهم معلومات تفيد بأن "قوة أجنبية" تستعد لمهاجمة النيجر.

 

وكان قادة جيش مجموعة إيكواس قالوا بعد اجتماع أزمة في نيجيريا يوم الجمعة، إنهم وضعوا خطة مفصلة للاستخدام المحتمل للقوة.

 

وقال عبد الفتاح موسى، مفوض إيكواس للشؤون السياسية والسلام والأمن: "لقد تم وضع خطة لجميع العناصر التي ستستخدم في أي تدخل (عسكري) محتمل، بما في ذلك الموارد اللازمة وكيف ومتى سنقوم بنشر القوة".

 

كانت المجموعة قد أصدرت إنذارها هذا قبل أسبوع، مطالبة الجنرالات بالتخلي عن السلطة بحلول منتصف ليل الأحد بالتوقيت المحلي والذي انقضى موعده.

 

وإيكواس هي تكتل تجاري إقليمي يضم 15 دولة في غرب أفريقيا، بما في ذلك نيجيريا والسنغال وتوغو وغانا.

 

ومنذ استقلالها عن فرنسا في 1960، شهدت النيجر 4 انقلابات كان آخرها عام 2010، كما شهدت عدة محاولات أخرى فاشلة.

 

وتولى بازوم رئاسة النيجر في فبراير/ شباط 2021، ليواجه قبل أدائه اليمين الدستورية محاولة انقلاب تم إخمادها بعد فترة قصيرة.


تعليقات
square-white المزيد في دولي