آخر الأخبار

وزير خارجية النيجر: أناشد جميع الوطنيين بمواجهة "المغامرة"

وزير خارجية النيجر

وزير خارجية النيجر

المهرية نت - وكالات
الخميس, 27 يوليو, 2023 - 01:14 مساءً

ناشد وزير خارجية النيجر، حسومي مسعودو، الخميس، بصفته "القائم بأعمال رئيس الحكومة"، جميع الوطنيين في البلاد بمواجهة "هذه المغامرة (محاولة الانقلاب) التي تحمل مخاطر جمة لبلادنا".

وكتب مسعودو، في سلسة تغريدات عبر توتير، أن "محاولة الانقلاب تهدف إلى التشكيك في التقدم الذي حققناه بشق الأنفس.. تحيا الديمقراطية، تحيا النيجر".

وأضاف: "بصفتي القائم بأعمال رئيس الحكومة، أناشد جميع الوطنيين والديمقراطيين بمواجهة هذه المغامرة التي تحمل مخاطر جمة لبلادنا".

وشدد أن "هذه المغامرة ذات الأهداف الكارثية ستفشل لأنها ستواجه صيحات الاحتجاج من القوى الديمقراطية والتقدمية في أنحاء البلاد".

وأعلن عسكريون، في مقطع مصور تم بثه مساء الأربعاء على تلفزيون "ORTN" الحكومي، الإطاحة برئيس النيجر محمد بازوم، في بيان تلاه أحدهم عبر التلفزيون الرسمي في العاصمة نيامي.

وأطلق العسكريون على أنفسهم اسم "المجلس الوطني لحماية الوطن" (CLSP) .

وقال العقيد أمادو عبد الرحمن في البيان: "تمت الإطاحة بالرئيس محمد بازوم وتعليق العمل بالدستور بسبب تدهور الوضع الأمني والأزمة الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البلاد".

ومنذ استقلالها عن فرنسا في 1960، شهدت النيجر 4 انقلابات كان آخرها عام 2010، كما شهدت عدة محاولات أخرى فاشلة.

وتولى بازوم رئاسة النيجر في فبراير/ شباط 2021، ليواجه قبل أدائه اليمين الدستورية محاولة انقلاب تم إخمادها بعد فترة قصيرة. 


كلمات مفتاحية: النيجر انقلاب مناشدة
تعليقات
square-white المزيد في دولي