آخر الأخبار

زعماء العالم يهنئون أردوغان بفوزه في انتخابات الرئاسة التركية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

المهرية نت - الأناضول
الإثنين, 29 مايو, 2023 - 02:46 صباحاً

هنأ زعماء وحكومات دول العالم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في انتخابات الرئاسة، بعد تقدمه على منافسه زعيم المعارضة كمال قليجدار أوغلو، بحسب النتائج الأولية.

وبعد فرز 99.43 بالمئة من صناديق الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، حصل الرئيس أردوغان على 52.14 بالمئة من الأصوات، مقابل 47.86 بالمئة لمرشح المعارضة كمال قليجدار أوغلو، وفق ما أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية.

قطر

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أول الزعماء المهنئين بفوز أردوغان بجولة الإعادة.

وقال الأمير تميم في تغريدة: "أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيدا من التطور والنماء".

السعودية

و"بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا لفترة رئاسية جديدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وفي برقية منفصلة، هنأ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الرئيس أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا لفترة رئاسية جديدة، وفق (واس).

*الإمارات

وهنأ الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بفوزه في الانتخابات، وأعرب عن أمله في مواصلة العمل معا "لترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين" متمنيا "دوام التطور والازدهار لتركيا وشعبها".

*الكويت

وبعث أمير الكويت الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقیة تھنئة إلى الرئیس أردوغان، عبر فیھا عن "خالص تھانيه بمناسبة إعادة انتخابه رئیسا للجمھوریة التركیة الصدیقة لفترة رئاسیة ثالثة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "كونا".

البحرين

كما أعرب ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في برقية بعثها لأردوغان عن "خالص تهانيه بتجديد الثقة التي أولاها الشعب التركي الشقيق بانتخاب أردوغان رئيسا لولاية رئاسية جديدة".

*عمان

وبعث السلطاني العماني هيثم بن طارق برقية تهنئة إلى الرئيس أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية لفترة رئاسية جديدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وفي البرقية، أعرب السُّلطان بن طارق عن "خالص تهانيه وأطيب تمنياته" للرئيس أردوغان "بالتوفيق والنجاح، وللشعب التركي الصديق بالمزيد من التقدم والازدهار، ولعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين مزيدا من التطور والنماء"، وفق الوكالة.

*اليمن

وأيضا بعث رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي برقية تهنئة إلى الرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

*العراق

رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، هنأ أيضا أردوغان بفوزه بـ"ثقة الشعب التركي".

وقال في تغريدة: "نتقدم بخالص التهنئة للأخ الرئيس السيد رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه بثقة الشعب التركي الصديق، وإعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التركية".

*إقليم شمال العراق

من جانبه، كتب رئيس إقليم شمال العراق نيجيرفان بارزاني، تغريدة قال فيها: "أهنئ السيد رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه رئيسًا لتركيا. إنني أتطلع إلى مواصلة العمل معاً لتعزيز العلاقات بين الإقليم والعراق مع تركيا".

*مصر

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، في بيان: " الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسا لتركيا لفترة جديدة".

ليبيا

كما هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة الرئيس أردوغان بفوره بالانتخابات الرئاسية.

وقال في تغريدة: "أهنئ أخي فخامة الرئيس بفوزه بدورة رئاسية جديدة. هذا الفوز جاء تجديدا للثقة من الشعب التركي في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس أردوغان التي وضعت بلاده في مصافّ الدول المتقدمة".

بدوره، هنأ أيضا رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري أردوغان بفوزه بدورة رئاسية جديدة.

وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي بأن رئيس المجلس محمد المنفي هنأ أردوغان "متمنيا له التوفيق والسداد في ولايته الجديدة".

الجزائر

وهنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون نظيره التركي بفوزه بولاية رئاسية جديدة.

جاء ذلك في رسالة تهنئة بعثها تبون لأردوغان ونشرها موقع الرئاسة الجزائرية.

وقال تبون: "إنه لمن دواعي السرور والغبطة، بمناسبة تجديد الثقة في شخصكم الكريم من قبل الشعب التركي الشقيق، أن أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات".

وأضاف: "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا".

فلسطين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزرائه محمد اشتية، قدما التهنئة لأردوغان بفوزه في انتخابات الرئاسة التركية عبر برقية تهنئة وتصريح خاص للأناضول.

وقال عباس في برقية تهنئة: "يسرنا بمناسبة فوزكم وإعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية تركيا الشقيقة لولاية حكم رئاسية جديدة، وفوز حزبكم العتيد حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى في البرلمان التركي، وفوز تحالف الجمهور الذي يقوده الحزب بالأغلبية في البرلمان، أن نبعث لكم ومن خلالكم للشعب التركي الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيا، بأسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية".

وفي تصريح خاص للأناضول، قال اشتية: "ما جرى في تركيا عرس ديمقراطي جدي وحقيقي، وهذه الديمقراطية بالنسبة لنا مكسب لفلسطين بكامل تفاصيلها".

الأردن

كما بعث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ببرقية إلى الرئيس أردوغان هنأه فيها بفوزه في الانتخابات مؤكدا حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية وفق بيان للديوان الملكي.

*السودان

وهنأ رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان الرئيس أردوغان، بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

كما تقدم قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي" بالتهنئة للرئيس أردوغان بمناسبه فوزه في الانتخابات.

لبنان

وهنأ رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الرئيس التركي بفوزه بولاية رئاسية جديدة.

وقال بيان لرئاسة الحكومة، إن ميقاتي أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهنّأه بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

الصومال

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود هنأ أيضا نظيره التركي أردوغان بفوزه في الانتخابات.

وقال مهنئا باللغة التركية على حسابه بموقع تويتر: "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان".

كما قدم رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، تهانيه للرئيس التركي لفوزه بولاية جديدة.

*روسيا

ودوليا بعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين برقية تهنئة للرئيس التركي، قائلا: "هذا النجاح (الفوز في الانتخابات) هو نتيجة طبيعية لجهود أردوغان المتفانية بوصفه رئيسا لتركيا"، بحسب بيان للرئاسة الروسية.ي الصديق".

وقال في تغريدة: "نتقدم بخالص التهنئة للأخ الرئيس السيد رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه بثقة الشعب التركي الصديق، وإعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التركية".

*أوكرانيا

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في تغريدة: تهانينا للرئيس رجب طيب أردوغان. نأمل في تطوير تعاوننا من أجل أمن واستقرار أوروبا وتعزيز شراكتنا الاستراتيجية لمصلحة بلداننا".

الولايات المتحدة

الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قال، في تغريدة على تويتر: "تهانينا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه. إنني أتطلع إلى مواصلة العمل معًا كحلفاء في الناتو بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة".

*بريطانيا

وبعث رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، كتب تغريدة على تويتر قال فيها: تهانينا للرئيس أردوغان وأتطلع إلى استمرار التعاون القوي بين بلدينا باعتبارنا حلفاء في الناتو.

فرنسا

مهنئا أردوغان بفوزه في الانتخابات، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون إن هناك "تحديات كبيرة ستتغلب عليها فرنسا وتركيا معا".

وقال في تغريدة: "سنواصل المضي قدمًا مع الرئيس أردوغان، الذي أنقل إليه تهنئتي على إعادة انتخابه".

*ألمانيا

المستشار الألماني، أولاف شولتس، هنأ كذلك أردوغان بفوزه في الانتخابات وقال، في تغريدة، إن ألمانيا وتركيا شريكان وحليفان وثيقان وشعبا واقتصادا البلدين متشابكان بقوة.

المجر

رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، قدم هو الآخر تهانيه لأردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال عبر تويتر: "تهانينا للرئيس رجب طيب أردوغان على فوزه الانتخابي المحتم".

*هولندا

وفي تغريدة على تويتر، هنأ رئيس وزراء هولندا، مارك روته، أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية التركية.

وقال إنني أتطلع إلى مواصلة تعزيز العلاقات بين تركيا وهولندا والعمل معًا كأصدقاء وحلفاء.

ليتوانيا

رئيس ليتوانيا، غيتاناس ناوسيدا، بعث هو الآخر بتهانيه للرئيس التركي، وقال في تغريدة: "نتطلع إلى الترحيب بكم في قمة الناتو في فيلنيوس من 11 إلى 12 يوليو/ تموز والعمل معًا لتعزيز أمن الحلفاء ومساعدة أوكرانيا على النجاح!".

صربيا

رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، بعث بتهانيه للرئيس أردوغان والشعب التركي على "الفوز الانتخابي" في جولة الإعادة الرئاسية.

أذربيجان

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف هنأ أيضا الرئيس التركي بفوزه في الانتخابات الرئاسية ودعاه لزيارة باكو في القريب العاجل.

أفغانستان

وهنأ رئيس حكومة أفغانستان الملا محمد حسن آخند، أردوغان بفوزه في الانتخابات.

وقال في رسالة تهنئة نشرها متحدث حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، على تويتر: "أهنّئ بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية التركية".

وأضاف: "أسأل الله العلي القدير أن يجعل من تركيا التي لها أهمية خاصة في المنطقة والعالم دولة قوية ومزدهرة ويجعلها في خدمة الدين والمسلمين، راجياً أن تدوم الصداقة والمودة بين الشعبين الأفغاني والتركي".

*أوزباكستان

بدوره، هنأ الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيايف أردوغان هاتفيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وتمنى ميرضيايف أن تعود نتائج الانتخابات الرئاسية بالخير والفائدة على الشعب التركي.

*إيران

وقدم أيضا الرئيس الإيراني تهانيه لنظيره أردوغان بمناسبة "إعادة انتخابه" رئيسا لتركيا.

ووصف الفوز بأنه "علامة على ثقة الشعب التركي القيمة والمستمرة".

باكستان

كما قدم رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، تهانيه للرئيس أردوغان على فوزه "التاريخي" في انتخابات الرئاسة التركية.

البرازيل

وهنأ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الرئيس التركي أردوغان بفوزه في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وقال "لولا دا سيلفا" في منشور له عبر حسابه على منصات التواصل الاجتماعي: "أحيي الرئيس أردوغان على إعادة انتخابه".

وأعرب عن أمله في أن تعود نتائج الانتخابات بالخير على الشعب التركي، كما تمنى الرئيس البرازيلي لأردوغان أن يحكم تركيا بشكل ناجح في الفترة المقبلة.

إسرائيل

وهنأ الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أردوغان بفوزه قائلا في تغريدة: "أبارك للرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوزه في الانتخابات".


تعليقات
square-white المزيد في دولي