آخر الأخبار

اتفاق سعودي إيراني على بدء فتح السفارتين

اتفاق سعودي إيراني على بدء فتح السفارتين

اتفاق سعودي إيراني على بدء فتح السفارتين

المهرية نت - وكالات
الخميس, 06 أبريل, 2023 - 12:16 مساءً

اتفق وزيرا الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الخميس، على بدء ترتيبات فتح سفارتي البلدين.

جاء ذلك بحسب ما أفادت به قناة العربية السعودية، عقب لقائهما في العاصمة الصينية بكين، وهو الأول منذ الاتفاق على عودة العلاقات الدبلوماسية في 10 مارس/آذار الماضي.

ووفق المصدر ذاته، "دعا وزير الخارجية السعودي نظيره الإيراني لعقد لقاء ثنائي في الرياض"، دون تحديد موعده.

واتفق الجانبان وفق القناة على "بدء ترتيبات إعادة فتح السفارتين والقنصليات واستئناف الرحلات الجوية وتسهيل الحصول على التأشيرات".

كما اتفق الجانبان على "استئناف زيارات المسؤولين ووفود القطاع الخاص وتفعيل الاتفاق الأمني بين البلدين الموقع عام 2001، وآخر متعلق بالتعاون عام 1998".

واتفق الوزيران، بحسب القناة، على "القيام بكل ما يلزم لتحقيق الاستقرار في المنطقة".

وفي وقت سابق الخميس، عقد الوزيران السعودي والإيراني، لقاءً ثنائيا في العاصمة الصينية بكين، تفعيلا لاتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفق ما ذكرت قناة "الإخبارية" السعودية، ووكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وفي 10 مارس/ آذار الماضي، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها "الإرهاب". 


تعليقات
square-white المزيد في دولي