آخر الأخبار

سلطنة عُمان في المركز 11 عالميا في مؤشر العائد على الاستثمار العقاري

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

المهرية نت - متابعات
الثلاثاء, 15 أغسطس, 2023 - 09:26 صباحاً

صنفت سلطنة عُمان في المركز 11 مكرر عالميا في مؤشر العائد على الاستثمار العقاري العالمي الصادر عن شركة استشارات الضرائب «نوماد كابيتاليست”.

 

وجاءت السلطنة مع الإمارات والسعودية وقطر كأفضل الدول العربية في مؤشر عائد الاستثمار العقاري وفي عامل معدل السعر إلى الدخل، الذي يقيس قدرة الفرد على شراء العقار، والذي يجري حساب قيمته بمقارنة متوسط تكلفة شقة مع متوسط المبلغ المتبقي للعائلة بعد أن تدفع كل فواتيرها ونفقاتها، بلغ المعدل في سلطنة عُمان 3.6% وفق ما نقلت صحيفة أثير الإلكترونية. 

 

وفي دخل الإيجار الصافي الذي يحسب النسبة المئوية لإجمالي الإيجار المحصل في السنة مقارنة بثمن شقة في مركز المدينة، بلغ المعدل في سلطنة عُمان 7.2%.

 

وجرى تصميم مؤشر نوماد للعائد على العقار لتتبع أداء الأسواق العقارية في 103 دول مختلفة، بما في ذلك أسواق العقارات المتقدمة والنامية، وقياس القيمة الحقيقية للعقارات.

 

وأفادت “نوماد كابيتاليست” بأنها تقصد بالعائد في العقارات التجارية الأموال المكتسبة سنوياً من الاستثمار، وتحسب ذلك كنسبة مئوية من التكلفة الإجمالية للأصل أو في بعض الأحيان القيمة الحالية المقدرة، حيث يعتمد المؤشر في قياسه على 5 عوامل موزعة على نسب مئوية لكل عامل، هي: معدل السعر إلى الدخل (25 في المائة)، ودخل الإيجار الصافي (37.5 في المائة)، والقدرة على تحمل القروض (12.5 في المائة)، وتكلفة شراء عقار وبيعه لاحقًا (12.5 في المائة)، والضريبة على الدخل التأجيري (12.5 في المائة).


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد