آخر الأخبار

57.5 مليون دولار استثمارات العُمانيين في بورصة الأردن

المهرية نت - وكالات
الأحد, 05 مارس, 2023 - 01:19 صباحاً

 

وثق مركز إيداع الأوراق المالية بالمملكة الأردنية الهاشمية 57.5 مليون دولار استثمارات العُمانيين في بورصة عمّان، بالمرتبة الـ23، من ناحية المستثمرين في البورصة.

 

وأظهرت بيانات المركز التي نشرتها صحيفة "الشبيبة" العُمانية، السبت، أن عدد الأوراق المالية قد بلغ في نهاية عام 2022، نحو 8 ملايين و562 ألفاً و624 ورقة.

 

وأوضحت البيانات تصدر قطاع البنوك أعلى الاستثمارات في بورصة عمّان لعام 2022 بأكثر من 7 ملايين ورقة وبقيمة نحو 53.3 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى استثمارات أخرى في قطاعات الخدمات والتأمين والصناعة.

 

وبينت أن قيمة الأسهم المشتراة من قِبل المستثمرين غير الأردنيين بلغت نحو 389.7 مليون دولار أمريكي، مُشكِّلةً ما نسبته 13.8% من حجم التداول الكلي للبورصة.

 

وسجلت بورصة عمّان في فبراير 2017 كشركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة، وتدار من قبل مجلس إدارة مكون من سبعة أعضاء تعينهم الهيئة العامة ومدير تنفيذي متفرغ يتولى إدارة ومتابعة الأعمال اليومية للبورصة.

 

وبموجب النظام الأساسي لشركة بورصة عمان، تتمثل المهام الرئيسية بممارسة جميع أعمال أسواق الأوراق المالية والسلع والمشتقات وتشغيلها وإدارتها وتطويرها داخل الأردن وخارجها.

 

وفي أكتوبر 2022 وقع الأردن وسلطنة عُمان 7 مذكرات تفاهم وبرنامجين تنفيذيين في مجالات صناعية واقتصادية وتعليمية وسياحية، على هامش زيارة أجراها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، للبلد الخليجي.

 


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد