آخر الأخبار

الريال الإيراني يهبط إلى مستوى قياسي مع زيادة الإقبال على شراء الدولار

المهرية نت - رويترز
الإثنين, 27 فبراير, 2023 - 01:09 صباحاً

تواصل هبوط الريال الإيراني الأحد لليوم الثاني وبلغ مستوىً قياسياً منخفضاً أمام الدولار الأمريكي رغم إجراءات البنك المركزي التي تهدف إلى الحد من طلب المودعين، الذي يشعرون بقلق بشأن التضخم والآفاق الاقتصادية للبلاد، على العملات الأجنبية.

 

وأفاد موقع أسعار الصرف الأجنبية “بونباست دوت كوم” بأن الدولار سجل 601500 ريال في السوق الإيرانية غير الرسمية أمس الأحد بالمقارنة مع 575 ألف ريال أمس الأول و540 ألف ريال يوم الجمعة.

 

وألقت السلطات الإيرانية باللوم في تدني قيمة العملة على “مكيدة الأعداء” لزعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية بعد أشهر من الاضطرابات التي أشعلتها وفاة الشابة الكردية مهسا أميني وهي رهن احتجاز الشرطة في 16 سبتمبر/أيلول بسبب عدم التزامها بقواعد اللباس الرسمية.

 

وفقد الريال تقريباً نصف قيمته منذ بدء الاحتجاجات التي خرجت في جميع أنحاء البلاد وشكلت أجرأ تحدً لحكم رجال الدين في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

 

ومع ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى أكثر من 50 في المئة، يحاول الإيرانيون حماية قيمة مدخراتهم عن طريق شراء العملات الأجنبية أو الذهب.

 

وشكّل الإيرانيون طوابير طويلة أمام مكاتب الصرافة، في الأيام الأخيرة، على أمل شراء عملة الدولار التي باتت نادرة بشكل متزايد.

 

ورفع البنك المركزي أمس الأول حظراً على محلات الصرافة الخاصة التي تبيع العملات الصعبة سعياً لتهدئة السوق وتخفيف الطلب على الدولار.

 

وفتح البنك في الأسبوع الماضي مركزا للصرافة للسماح للإيرانيين العاديين بشراء العملات الأجنبية. ولكن بعض محللي السوق قالوا إن هذه الخطوة لم تثبط الإقبال على الدولار بعد.

 

ويقول تجار عملة إن هبوط الريال ناجم إلى حد ما عن الاضطرابات وعزلة طهران المتزايدة في مواجهة العقوبات الغربية.

 

وأدت إعادة فرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب العقوبات الأمريكية في 2018 إلى إلحاق الضرر باقتصاد إيران من خلال الحد من صادراتها من النفط والوصول إلى العملات الأجنبية.

 

وتوقفت المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات منذ سبتمبر/أيلول مما أدى إلى تدهور التوقعات الاقتصادية بشأن مستقبل إيران.

 

تجدر الإشارة إلى أن العملة الإيرانية كان يجرى تداولها عند 32 ألف ريال مقابل الدولار عندما وقعت طهران الاتفاق النووي مع القوى العالمية عام 2015.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد