آخر الأخبار

الأونروا: عملياتنا في قطاع غزة تقترب من نقطة الانهيار

دمّر الاحتلال مقرات الأونروا واستهدف موظفيها وأعاق عملها في القطاع منذ بدء عدوانه في أكتوبر2023

دمّر الاحتلال مقرات الأونروا واستهدف موظفيها وأعاق عملها في القطاع منذ بدء عدوانه في أكتوبر2023

المهرية نت - وكالات
الاربعاء, 16 أكتوبر, 2024 - 05:14 مساءً

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، إن عمليات الوكالة في قطاع غزة تقترب من نقطة الانهيار بسبب تزايد الظروف المعقدة.

 

وأردف قائلا خلال مؤتمر صحفي في برلين اليوم الأربعاء: “لن أخفي حقيقة أنّنا قد نصل إلى نقطة لن نتمكّن بعدها من العمل”.

 

وأضاف “نقترب جدًا من نقطة الانهيار المحتملة. متى ستكون؟ لا أعرف. لكننا قريبون جدًا من ذلك”.

 

وذكر أن الوكالة تواجه مزيجًا من التهديدات المالية والسياسية لوجودها بالإضافة إلى الصعوبات التي تتعرّض لها العمليات اليومية في وقت تشتدّ فيه الحاجة إلى المساعدات في مواجهة خطر المرض والمجاعة.

 

وقال إن هناك خطرًا حقيقيًا باحتمال حدوث مجاعة أو سوء تغذية حادّ مع اقتراب فصل الشتاء وضعف أجهزة المناعة لدى السكان.

 

وتوفر الأونروا خدمات تعليمية وصحية ومساعدات لملايين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا.

 

في الإطار ذاته دعا مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني اليوم الأربعاء، إلى فتح ممر إنساني لثلاثة مستشفيات في شمال غزة أصبحت على شفا الانهيار بعد أن أغلق جيش الاحتلال المنطقة خلال ما يقرب من أسبوعين من عدوانه المستمر على منطقة جباليا.

 

ورفض أطباء مستشفيات كمال عدوان والعودة والإندونيسي التخلي عن مرضاهم رغم أوامر الإخلاء التي أصدرها جيش الاحتلال الصهيوني في بداية عدوانه على جباليا.

 

وقال مدير مستشفى كمال عدوان، حسام أبو صفية، “نناشد المجتمع الدولي والصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية فتح ممر إنساني باتجاه المنظومة الصحية في كمال عدوان والسماح بإدخال الوقود والمستلزمات والطعام”.

 

وأضاف “نحن نتحدث عن أكثر من 300 كادر طبي يعملون في مستشفى كمال عدوان، ونحن لا نستطيع توفير وجبة طعام واحدة لهم حتى يتمكنوا من تقديم الخدمات الطبية بشكل آمن”.

 

وأدى الهجوم الوحشي للاحتلال على جباليا والمناطق القريبة إلى استشهاد نحو 350 فلسطينيًا، كما استشهد اليوم الأربعاء 13 شخصاً على أحد المنازل؛ وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن غارات الاحتلال أدت إلى استشهاد 65 فلسطينيًا في مختلف أنحاء القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.


تعليقات
square-white المزيد في عربي