آخر الأخبار

صدور مذكرة اعتقال بحق حاكم مصرف لبنان السابق

رياض سلامة

رياض سلامة

المهرية نت - وكالات
الإثنين, 09 سبتمبر, 2024 - 05:42 مساءً

أصدر أحد القضاة في لبنان، اليوم الاثنين، مذكرة اعتقال رسمية بحق حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة بعد جلسة استماع قضائية.

 

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن قاضي التحقيق بلال حلاوي اتخذ هذا القرار بعد استجواب سلامة للمرة الأولى منذ احتجازه؛ ما يعني أن سلامة سيبقى قيد الاحتجاز على ذمة التحقيق.

 

وأضافت أن القاضي أمر بإبقاء رياض سلامة قيد الاحتجاز في إطار التحقيق معه في اتهامات بارتكابه جرائم مالية منها اختلاس أموال عامة خلال فترة عمله.

 

وأشارت وسائل إعلام في لبنان أن القرار جاء عقب توجيه تهم تشمل الاختلاس والتزوير والإثراء غير المشروع؛ ومن المقرر أن تعقد الخميس المقبل جلسة أخرى لاستكمال التحقيق.

 

وكانت وكالة رويترز، نقلت عن مصادر قضائية الأسبوع الماضي، أن سلامة متهم بجمع أكثر من 110 ملايين دولار من خلال ارتكاب جرائم مالية تتعلق بشركة أوبتيموم إنفست، وهي شركة لبنانية تقدم خدمات الوساطة في الدخل.

 

والاتهامات التي وجهت لسلامة الأسبوع الماضي منفصلة عن اتهامات سابقة بارتكاب جرائم مالية مرتبطة بشركة فوري أسوشيتس، وهي شركة مملوكة لرجا سلامة شقيق المحافظ السابق لمصرف لبنان.

 

واتهم الأخوان باستغلال شركة (فوري) لاختلاس 330 مليون دولار من الأموال العامة في صورة عمولات. وينفي الأخوان ارتكاب أي مخالفات.

 

وتحقق عدة دول أوروبية منها فرنسا وألمانيا فيما إذا كانت عشرات الملايين من الدولارات التي يقال إنها اختلست من مصرف لبنان تعرضت لغسل أموال في أوروبا.

 

وفي العام الماضي، أصدرت السلطات الفرنسية والألمانية مذكرتي اعتقال بحقه. وقال مكتب الادعاء في ميونيخ في يونيو حزيران إن السلطات الألمانية ألغت مذكرة الاعتقال تلك لأسباب فنية لكنها تواصل تحقيقها وتبقي التجميد على أصول سلامة.


تعليقات
square-white المزيد في عربي