آخر الأخبار

سلطنة عمان تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وتثمن دور الأونروا

بيان الخارجية العمانية

بيان الخارجية العمانية

المهرية نت - متابعات خاصة
الخميس, 25 أبريل, 2024 - 10:17 صباحاً

أكدت سلطنة عمان، الخميس، وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني، وثمنت في الوقت ذاته دور منظمة الأونروا. 

 

وأعربت وزارة الخارجية عن ترحيب سلطنة عمان بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة المعنية بتقييم أداء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‎الأونروا، التابعة للأمم المتحدة. 

 

وثمنت وزارة الخارجية العمانية في بيان جهود الأونروا في توفير المساعدة الحيوية والخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

 

وأكدت على ثبات واستمرار وقوف سلطنة عمان إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، والعمل بكل الوسائل السياسية والقانونية في سبيل إرساء العدالة والسلام وتحقيق الحل الدائم والشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي بناءً على حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

 

والاثنين الماضي، أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا، نتائج تحقيق أجرته بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مزاعم إسرائيلية بـ"تورط 12 موظفا لدى أونروا بهجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023"، الذي نفذته المقاومة الفلسطينية على مستوطنات إسرائيلية.

 

التحقيق شاركت فيه 3 منظمات بحثية هي "معهد راؤول والنبرغ" في السويد، و"معهد ميشيلسن" في النرويج، و"المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان"، وخلص إلى أن إسرائيل لم تقدم أي دليل على ادعاءاتها بشأن موظفي أونروا، وأشار إلى وجود آلية عمل تضمن مبدأ الحيادية في الوكالة.

 

وجرت المراجعة الخارجية المستقلة بالتوازي مع تحقيق آخر في الشأن ذاته يقوم به حاليًا مكتب الأمم المتحدة لخدمات الرقابة الداخلية.

 

وفي 26 يناير/ كانون الثاني 2024، علقت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تمويلها لأونروا على خلفية المزاعم الإسرائيلية، لكن بعض هذه الجهات والدول بدأت في مارس/ آذار الماضي بمراجعة قراراتها إزاء الوكالة وأفرجت عن تمويلات لها.

 

وتأسست أونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.


تعليقات
square-white المزيد في عربي