آخر الأخبار

برنامج الأغذية العالمي يحذّر من مجاعة وشيكة في شمال غزة

قال برنامج الأغذية العالمي إن نصف سكان غزة يعانون الجوع الكارثي، ويواجهون خطر الموت جوعاً

قال برنامج الأغذية العالمي إن نصف سكان غزة يعانون الجوع الكارثي، ويواجهون خطر الموت جوعاً

المهرية نت - متابعة خاصة
الإثنين, 18 مارس, 2024 - 07:45 مساءً

أكّد برنامج الأغذية العالمي أن المجاعة أصبحت وشيكة في شمال قطاع غزة، ويواجه جميع السكان مستويات الأزمة أو أسوأ من انعدام الأمن الغذائي.

 

وأضاف، في تقرير نشره، اليوم الاثنين: لا يزال حوالي 300 ألف شخص محاصرين في شمال غزة، حيث من المتوقع حدوث مجاعة في أي وقت بين اليوم وشهر مايو/أيار. لقد تجاوز انعدام الأمن الغذائي الحاد عتبة المجاعة بشكل كبير، في حين أن سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون سن الخامسة يتجه بسرعة قياسية نحو عتبة المجاعة الثانية.

 

وقال: إن 1.1 مليون شخص في غزة - نصف السكان - قد استنفدوا بالكامل إمداداتهم الغذائية وقدراتهم على التكيف، ويعانون الجوع الكارثي، والموت جوعًا. هذا هو أكبر عدد على الإطلاق سجله التصنيف لأشخاص يواجهون جوعًا كارثيًا، وهو ضعف عدد الأشخاص الذين كانوا في المرحلة الخامسة من التصنيف قبل ثلاثة أشهر فقط.

 

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين: "الناس في غزة يتضورون جوعا حتى الموت الآن. إن السرعة التي انتشرت بها أزمة الجوع وسوء التغذية التي هي من صنع الإنسان في غزة أمر مرعب. لم يتبق سوى فرصة محدودة للغاية لدرء مجاعة محققة، وللقيام بذلك، نحتاج إلى وصول فوري وكامل إلى الشمال. إذا انتظرنا حتى يتم إعلان المجاعة، سيكون قد فات الأوان، بعد موت آلاف آخرين".

 

وأشار تقرير البرنامج الأممي إلى تزايد سوء التغذية بشكل سريع في جميع أنحاء قطاع غزة، حيث كان معدل سوء التغذية الحاد أقل من 1% قبل تصاعد القتال قبل خمسة أشهر. في محافظة شمال غزة، تشير أحدث البيانات إلى أن واحداً من كل ثلاثة أطفال دون سن الثانية يعاني الآن من سوء التغذية الحاد أو "الهزال"، مما يعني أنهم نحيفون بشكل خطير بالنسبة لطولهم، مما يعرضهم لخطر الموت.

 

وتابع: تم تصنيف المحافظات الجنوبية دير البلح وخان يونس ورفح في المرحلة الرابعة (الطوارئ) من التصنيف المرحلي المتكامل، وهي مناطق معرضة أيضًا لخطر الانزلاق إلى ظروف المجاعة بحلول يوليو/تموز 2024؛ ويواجه 88% من سكان غزة ظروفاً طارئة أو أسوأ فيما يتعلق بالأمن الغذائي.


تعليقات
square-white المزيد في عربي