آخر الأخبار

السعودية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

المهرية نت - متابعة خاصة
الإثنين, 26 فبراير, 2024 - 05:11 مساءً

دعا وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة؛ بما يمهّد لعملية سلام جادة وعادلة وشاملة.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها، اليوم الاثنين، في الدورة الـ(55) لمجلس حقوق الإنسان المنعقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، قال فيه إن السعودية ترفض ازدواجية المعايير والانتقائية في تطبيقها، وتطالب برفع القيود عن دخول شاحنات الإغاثة والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

 

وأضاف: "لا يمكن أخذ أي حوار مؤسسي حول حقوق الإنسان على محمل الجد إذا أغفل الوضع المأساوي في فلسطين، عن أي حقوق نتحدث وغزة تحت الرماد؟ كيف للمجتمع الدولي البقاء ساكناً وشعب غزة يهجّر ويشرّد، ويعاني من أبشع صور انتهاكات حقوق الإنسان؟".

 

وقال بن فرحان إن المملكة دعت مراراً المجتمع الدولي لتحمّل مسؤولياته في إيقاف الحرب والتصعيد غير المسؤول، حماية للمدنيين الأبرياء وتمهيداً لعملية سلام واضحة ذات مصداقية تحظى بالتزام جميع الأطراف.

 

وحذّر وزير الخارجية السعودي من التداعيات الكارثية لتهديدات اقتحام مدينة رفح، التي أصبحت الملاذ الأخير لمئات الآلاف من المدنيين، نتيجة التهجير القسري لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأشار إلى سقوط ثلاثين ألف قتيل، وتجويع أكثر من مليوني شخص، وانعدام الأمن، وانقطاع الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء ودواء في قطاع غزة ومحيطها، ورغم ذلك فإن مجلس الأمن لايزال يخرج من اجتماعاته دون نتيجة.


تعليقات
square-white المزيد في عربي