آخر الأخبار

إتمام أول أيام صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 24 نوفمبر, 2023 - 11:21 مساءً

أتمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، والاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأول للهدنة الإنسانية المؤقتة التي جرى التوصل لها بوساطة قطرية.

 

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان مشترك مع جهاز الأمن الداخلي "الشاباك"، أن المحتجزين المفرج عنهم من غزة وصلوا إلى "إسرائيل" وتم التأكد من هوياتهم.

 

وأوضح أنه سيتم نقل المحتجزين المفرج عنهم إلى المستشفيات حيث سيلتقون بعائلاتهم، قبل أن ينشروا صوراً لنقل المحتجزين الإسرائيليين المفرج عنهم إلى داخل "إسرائيل".

 

وأضاف: "سنواصل العمل مع كافة المؤسسات الأمنية من أجل إعادة جميع المختطفين (الأسرى) في غزة".

 

من جانبه أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "الالتزام بعودة جميع المختطفين، وتحقيق أهداف الحرب كافة".

 

وبعد وصول الأسرى الإسرائيليين أفرج جيش الاحتلال عن 39 امرأة وطفلاً من الأسرى الفلسطينيين، الذين وصلوا من سجن عوفر إلى بلدية بيتونيا بالضفة الغربية.

 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، قد أكد عبر حسابه بمنصة "إكس": "نؤكد تسلم الصليب الأحمر 24 مدنياً من المحتجزين في قطاع غزة، بما يتضمن مدنيين من النساء والأطفال، في إطار اتفاق الهدنة الإنسانية".

 

وأضاف: "كما تم الإفراج عن عدد من المواطنين التايلنديين خارج إطار اتفاق الهدنة، وهم في طريقهم بصحبة الصليب الأحمر إلى خارج القطاع حالياً".

 

وتابع: "يضم المفرج عنهم 13 من الجنسية الإسرائيلية، بعضهم من مزدوجي الجنسية، بالإضافة إلى 10 مواطنين تايلنديين، ومواطن فلبيني".

 

وأكد أنه أفرج عن 39 من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية تطبيقاً لالتزامات اليوم الأول من الاتفاق.

 

والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ، عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت. غ).

 

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

 

وعلى مدار 48 يوماً الماضية، شن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت 14 ألفاً و854 شهيداً فلسطينياً، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً، وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلاً عن أكثر من 36 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.


تعليقات
square-white المزيد في عربي