آخر الأخبار

منظمات حقوقية عربية تطالب بوقف الحرب على غزة

غارات جوية إسرائيلية على غزة

غارات جوية إسرائيلية على غزة

المهرية نت - خاص
الاربعاء, 18 أكتوبر, 2023 - 07:32 مساءً

طالبت 40 منظمة حقوقية عربية باتخاذ جميع الإجراءات لإلزام سلطة الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانها المتواصل على قطاع غزَّة، والشعب الفلسطيني عموماً.

 

ودعت المنظَّمات، في بيانٍ أصدرته اليوم الأربعاء، بإلزام سلطات الاحتلال بوقف العقوبات الجماعية من قطع الكهرباء والماء، ومنع وصول الإمدادات ومواد الإغاثة.

 

كما طالبت بحثّ مدّعي محكمة الجنايات الدولية بمباشرة تحقيقٍ فوريٍّ في جرائم الاحتلال، ودعت دول الاتحاد الأوروبي بإيقاف جميع أشكال الدعم للاحتلال "حتى لا تكون مشاركة في الجرائم التي تُرتكَب بحق الشَّعب الفلسطيني في غزَّة".

 

وقال البيان: "إنَّ سياسات سلطات الاحتلال الاسرائيلي، المتخذة ضدّ قطاع غزة، ستؤدي في نهاية المطاف إلى إهلاك السُّكَّان بشكل جزئي أو كلّي، وهو ما يعني أنَّ "إسرائيل" تتعمَّد ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحقِّ الشعب الفلسطيني".

 

وأكَّد البيان أنَّ غياب المساءلة والمحاسبة قد شجَّع سلطات الاحتلال القائمة على الإمعان في انتهاكاتها الواسعة ضدّ الفلسطينيين. واليوم تلقى إسرائيل التشجيع عبر مواقف لمسؤولين أورربيين رفيعي المستوى، سواء من خلال الزيارات أو من خلال البيانات.

 

وعبَّرت المنظَّمات الحقوقية عن أسفها "حيث يضع هؤلاء المسؤولين بموضع المشارك في جرائم حربٍ وجرائم ضدّ الإنسانية وجريمة الإبادة. والمعروف أنَّ كل هذه الجرائم تخضع لولاية المحكمة الجنائية الدولية".

 

وتطرّق البيان إلى المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصفه مستشفى المعمداني في غزّة، والتي خلّفت 500 شهيد معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، مضيفاً أنَّ "هذه ليست المرّة الأولى التي تستهدف فيها المستشفيات".

 

وتابع البيان: "هذه الجريمة هي الأحدث من سلسلة الانتهاكات الخطيرة عقب إعلان جيش الاحتلال الاسرائيلي الحرب الشاملة على غزَّة، والتي تُرجِمت بعمليات قصف هائل وعشوائي عنيف براً وبحراً وجواً في كافة أنحاء القطاع".


تعليقات
square-white المزيد في عربي