آخر الأخبار

الصحة العالمية: الوضع في غزة يخرج عن السيطرة

المهرية نت - وكالات
الاربعاء, 18 أكتوبر, 2023 - 11:47 صباحاً

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على منصة إكس (تويتر سابقا)، اليوم الأربعاء، أن الوضع في غزة "يصبح خارج السيطرة" بسبب العجز عن إيصال مساعدات إنسانية جاهزة للتسليم.

 

وقال غيبريسوس "مع كل ثانية نتأخر فيها بإدخال المساعدة الطبية نخسر أرواحا"، مشدداً على أن الإمدادات الطبية عالقة منذ أربعة أيام عند الحدود بين مصر وقطاع غزة.

 

من جانبه، وصف المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة مجزرة مستشفى المعمداني بـ"الوحشية، التي لا مثيل لها ولا يمكن وصفها"، مشيراً إلى أن معظم الضحايا أطفال ونساء غابت ملامحهم، ومنهم من وصل بلا رؤوس وأشلاء ممزقة وخروج للأحشاء.

 

وأضاف القدرة: "سيل الضحايا ونوعية الإصابات فاقت قدرات الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف"، موضحاً أنّ الأطباء كانوا يجرون عمليات جراحية على الارض وفي الممرات، كما تم إجراء جزء من العمليات بلا تخدير.

 

إلى ذلك، دان نقيب أطباء مصر ورئيس اتحاد المهن الطبية أسامه عبد الحي بأشد العبارات "ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي الإجرامي مجزرة جديدة بقصفه المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في حي الزيتون بقطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الشهداء من الضحايا الأبرياء والجرحى من المواطنين الفلسطينيين".

 

وأكد عبد الحي، في بيان له، اليوم الأربعاء، أن "قصف المستشفيات جريمة حرب، وجريمة ضد الإنسانية، يجب محاسبة مرتكبيها وإحالتهم إلى المحكمة الجنائية الدولية"، مطالباً المجتمع الدولي وقادة الدول العربية ودول العالم أجمع بـ"التدخل الفوري لوقف المجازر والانتهاكات الإجرامية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني".

 

وشدد نقيب الأطباء على ضرورة التدخل أيضاً للضغط على الجانب الإسرائيلي لفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، من أدوية وغذاء لقطاع غزة المحاصر.

 

وكان عبد الحلي قد أعلن، في وقت مبكر من اليوم، فتح باب التسجيل أمام كلّ الأطباء من التخصصات الطبية المختلفة، الراغبين في علاج الجرحى الفلسطينيين حال فتح معبر رفح.

 

وأكد عبد الحي، في بيان، فتح باب التبرع على كلّ الحسابات البنكية للجنة مصر العطاء بنقابة الأطباء، لصالح الشعب الفلسطيني، مؤكداً دعم مجلس النقابة بكامل تشكيله الجديد للشعب الفلسطيني وحقه في الدفاع عن مقدساته وحقوقه المشروعة، ضد الاعتداءات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

 

 


كلمات مفتاحية:
تعليقات
square-white المزيد في عربي