آخر الأخبار

انطلاق أعمال مؤتمر عمان الدولي السادس لسلامة وجودة الغذاء

المهرية نت - وكالات
الإثنين, 12 يونيو, 2023 - 05:01 مساءً

بدأت اليوم الاثنين، في سلطنة عمان، أعمال مؤتمر عُمان الدولي السادس لسلامة وجودة الغذاء، ويتضمن عدة محاور رئيسة تتركز على ممكنات نظام سلامة الغذاء، والذّكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، وإدارة المخاطر الغذائية، والتحديات المعاصرة في مجال سلامة وجودة الغذاء لمشاركين من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

 

وقال المدير العام لمركز سلامة وجودة الغذاء بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في كلمة للوزارة حسين المسروري، إن مؤتمر عُمان الدولي السادس لسلامة وجودة الغذاء، يتزامن تنظيمه مع فعالياتِ أسبوع سلامة الغذاء لهذا العام.

 

وأضاف أن البحث العلمي يسهم في تطوير الصناعات الغذائية، وتحسين سلاسل الإمداد واللوجستيات، مما يؤدي إلى تحسن كبير في سلامة ومأمونية المنتجات الغذائية، وتزويد المستهلك بمنتجات حديثة متنوعة.

 

وأشار المسروري إلى أن التحديات تستمر في الظهور بالرغم من التطور ليس بسبب التنوع في المنتجات فقط، إنما بسبب التغيرات في البيئة، وظهور أنواع جديدة من البكتيريا والسموم، ومقاومة مضادات الميكروبات الجديدة والناشئة، بالإضافة إلى التغيرات في تفضيلات المستهلك وعاداته، والفحوصات التي تشخص الأمراض المنقولة بالغذاء.

 

وأكد أن الوزارة تشرف على ضمان الأمن الغذائي كأحد ركائز رؤيتها المستقبلية، وتولي اهتمامًا كبيرًا بسلامة الغذاء، حيث إن أحد أهم أهدافها الاستراتيجية هو "ضمان سلامة وجودة الغذاء وفق الضوابط والتشريعات ومتابعة تنفيذها" وهو الهدف الذي يضعه مركز سلامة وجودة الغذاء كرسالة له لتحسين جودة العمل وضمان تحقيق أهدافه الاستراتيجية والتشغيلية.

 

ويشتمل المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض على تقديم 45 ورقة عمل علمية، إلى جانب إقامة معرض مصاحب متخصص بسلامة وجودة الغذاء من شركات ومؤسسات القطاع الخاص، كما يتضمن ركن الابتكارات لعرض ابتكارات طلبة الجامعات.


تعليقات
square-white المزيد في عربي