آخر الأخبار

تجدد الاشتباكات في الخرطوم بعد هدنة 24 ساعة

مواجهات السودان

مواجهات السودان

المهرية نت - وكالات
الأحد, 11 يونيو, 2023 - 10:47 صباحاً

تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في الخرطوم، الأحد، مع انتهاء هدنة لمدة 24 ساعة اقترحتها الوساطة السعودية الأمريكية.

وقال شهود عيان للأناضول إن اشتباكات تجددت بأسلحة ثقيلة وخفيفة في محيط جسر "الحلفايا" بمدينة بحري شمالي العاصمة الخرطوم، مع سماع دوي مدافع وتصاعد ألسنة اللهب والدخان، وتحليق للطيران العسكري.

والجمعة، اتفق الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" على وقف لإطلاق النار لمدة 24 ساعة بدأ السبت، بحسب ما أعلنته الرياض وواشنطن اللتان ترعيان محادثات مباشرة بينهما في مدينة جدة السعودية منذ مايو/ أيار الماضي.

وهدفت الهدنة، التي سبقتها سلسلة هدنات، إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية ومنح السكان فرصة لالتقاط الأنفاس من ضغوط القتال.

وتحاول الوساطة السعودية والأمريكية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بما يمهد للعودة إلى طاولة المفاوضات لحل الخلافات بالحوار.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، تشهد الخرطوم ومدن أخرى اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة نزوح ولجوء جديدة في إحدى أفقر دول العالم.

وبين القائدين خلافات أبرزها بشأن المدى الزمني لتنفيذ دمج مقترح لـ"الدعم السريع" في الجيش، وهو بند رئيسي في اتفاق مأمول لإعادة السلطة في المرحلة الانتقالية إلى المدنيين، بعد إجراءات استثنائية فرضها البرهان، حين كان متحالفا مع حميدتي، في 2021.

ويعتبر الرافضون تلك الإجراءات "انقلابا عسكريا"، بينما قال البرهان إنها هدفت إلى "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، ووعد بتسليم السلطة إلى المدنيين عبر انتخابات أو توافق وطني، وهو ما لم يحدث حتى الآن. 


تعليقات
square-white المزيد في عربي