آخر الأخبار

إيران تعلن عن تحالف بحري مع دول خليجية

المهرية نت - وكالات
الأحد, 04 يونيو, 2023 - 03:15 صباحاً

نقلت وسائل إعلام إيرانية السبت عن قائد القوات البحرية للجيش الإيراني الأميرال شهرام إيراني تصريحه بأن بلاده وعددًا من الدول الخليجية تخطط لتشكيل تحالف بحري يضم أيضًا الهند وباكستان.

 

وقال إيراني: إن هذا التحالف سيتم تشكيله قريبًا، مردفًا أن "دول المنطقة أدركت اليوم أن التعاون فيما بينها هو فقط الذي يحقق الأمن للمنطقة"، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

 

كما كشف إيراني أن التحالف سيشمل السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، والعراق، وباكستان، والهند.

 

وتابع قائد القوات البحرية الإيرانية، في تصريحات متلفزة أمس الجمعة، أن الدول الساحلية الواقعة في المناطق الشمالية من المحيط الهندي توصلت إلى استنتاج مفاده أنها بحاجة إلى الوقوف إلى جانب إيران، والعمل معًا لضمان الأمن.

 

وأشار إيراني إلى أنه بينما أجرت إيران وسلطنة عمان العديد من التدريبات البحرية المشتركة في الماضي، فإن دولًا أخرى تحرص الآن على الانضمام إلى هذا التعاون البحري.

 

ويأتي ذلك، في وقتٍ تسعى فيه إيران إلى إصلاح علاقاتها المتوترة مع عدة دول خليجية، وفي أعقاب كشف الولايات المتحدة الشهر الفائت عن عزمها إرسال تعزيزات عسكرية إلى الخليج "في ظل تهديدات إيرانية متزايدة" للسفن في مياه المنطقة.

 

وفي مارس/ آذار الفائت، أنهت السعودية وإيران عداء استمر 7 سنوات بموجب اتفاق توسطت فيه الصين، وأكدتا على الحاجة إلى الاستقرار الإقليمي والتعاون الاقتصادي.

 

وأعلنت الرياض وطهران في العاشر من مارس استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، ليحبط التقارب السعودي الإيراني جهود إسرائيل لعزل طهران دبلوماسيًا.

 

كما استأنفت الإمارات، التي كانت أول دولة خليجية توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل عام 2020، العلاقات الرسمية مع إيران العام الماضي.

 

من جهة ثانية، تحدثت وسائل إعلام غربية عن أن هذه المبادرة الإيرانية ربما تحاول الاستفادة من تقارير تفيد بانسحاب الإمارات من القوات البحرية المشتركة في الخليج بقيادة الولايات المتحدة.

 

وإلى جانب الولايات المتحدة، تبدي كل من المملكة المتحدة وفرنسا اهتمامًا أكبر حول الأمن البحري في المنطقة لا سيما بعد احتجاز ناقلتي نفط مؤخرًا، واتهام طهران باستخدام إيران طائرات من دون طيار والألغام لاستهداف السفن.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي