آخر الأخبار

سلطان عُمان يزور إيران الأحد المقبل

سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد

سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد

المهرية نت - وكالات
الخميس, 25 مايو, 2023 - 02:39 صباحاً

يجري سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، يوم الأحد المقبل، زيارة رسمية إلى طهران تستمر يومين.

 

وبحسب ما ذكر بيان ديوان البلاط السلطاني، الأربعاء، تأتي الزيارة "تعزيزاً لروابط الصداقة" بين سلطنة عُمان وإيران، وتوطيداً للعلاقات المُثمرة وحسن الجوار بينهما، وتلبيةً لدعوة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

 

وسيتخلل الزيارة بحث "مختلف التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتعزيز كل ما من شأنه الارتقاء بأوجه التعاون القائمة بين البلدين".

 

ويرافق السُّلطان هيثم خلال زيارته وفد رسمي رفيع المستوى، يضم شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدّفاع، وبدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية، وسُلطان بن سالم الحبسي، وزير المالية، وعبد السلام بن محمد المرشدي، رئيس جهاز الاستثمار العُماني.

 

كما يضم الوفد قيس بن محمد اليوسف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، والمهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن، والفريق ركن بحري عبد الله بن خميس الرئيسي، رئيس أركان قوات السُّلطان المسلحة.

 

وتأتي زيارة السلطان هيثم بعد زهاء عام من زيارة أجراها رئيسي إلى مسقط، وتخللها توقيع اتفاقات تعاون، وبعد أسابيع من إبرام السعودية وإيران اتفاقاً برعاية الصين في مارس، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

 

وترتبط سلطنة عُمان وإيران بعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة، كما سبق أن كان لها دور وسيط بين طهران وواشنطن في الفترة التي سبقت إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني لعام 2015 بين طهران وست قوى دولية كبيرة.


تعليقات
square-white المزيد في عربي