آخر الأخبار

الصحة السودانية: تسجيل 709 وفيات منذ اندلاع القتال

المهرية نت - الأناضول
الاربعاء, 24 مايو, 2023 - 02:23 صباحاً

 أعلنت وزارة الصحة السودانية، الأربعاء، عن تسجيل 709 وفيات و5 آلاف و424 إصابة بالمستشفيات في كل الولايات، منذ اندلاع القتال منتصف أبريل الماضي.

 

وقالت الوزارة في بيان، إن "أحداث الصراع الحربي الناتج من تمرّد قوات الدعم السريع في الفترة من 15 أبريل الماضي وحتى يوم 22 مايو (أيار) الجاري بالخرطوم والولايات، أدى إلى وفاة 709، وبلغت جملة الإصابات 5424 تم تسجيلها بكل المستشفيات بولايات السودان.

 

وفيما ذكرت أن عدد الولايات التي تأثرت بالقتال بلغ 13 ولاية (من أصل 18)، أشارت إلى أن "الخدمات الطبية انتظمت بولايات السودان المختلفة، ما عدا ولاية الخرطوم وبعض ولايات دارفور".

 

وبحسب البيان ذاته، وضعت وزارة الصحة "خطة طوارئ" تتمثل في عدة محاور لتقديم الخدمات الصحية وتوفير الإمداد والتنسيق مع الشركاء، بالإضافة الى محور الصحة العامة والأمراض المزمنة والرعاية الصحية الأساسية في ولايات السودان المختلفة.

 

وشددت الوزارة في بيانها على "أهمية دور الشركاء من المنظمات الدولية والوطنية وأدوارها في تسهيل انسياب الخدمة للمواطنين بصورة مُرضية".

 

ومساء الثلاثاء، أعلنت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، أنها أبلغت طرفي الصراع بالسودان "الجيش والدعم السريع" بوجود تقارير تشير إلى انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في مدينة جدة قبل أيام، مطالبين الطرفين بالالتزام بما تم التوقيع عليه.

 

ومساء الإثنين، دخل اتفاق وقف إطلاق النار المقرر لأسبوع، حيّز التنفيذ، وسط إطلاق نار متقطع وتمركز قوات "الدعم السريع" في أماكن سيطرتها في عدد من شوارع العاصمة>

 

ويشهد السودان، منذ 15 أبريل الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تشمل العاصمة الخرطوم ومدنًا أخرى شمالي وغربي البلاد، إثر خلافات بينهما.


تعليقات
square-white المزيد في عربي