آخر الأخبار

سلطان عُمان يبعث رسالة خطية للرئيس الأوكراني تتعلق بالسلم الدولي

خلال تسليم الرسالة

خلال تسليم الرسالة

المهرية نت - وكالات
السبت, 20 مايو, 2023 - 01:40 صباحاً

بعث سلطان عُمان هيثم بن طارق، الجمعة، برسالة خطية إلى رئيس أوكرانيا فلوديمير زيلنيسكي، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين مسقط وكييف، وقضايا دولية ذات اهتمام مشترك.

 

وحسب وكالة الأنباء العُمانية، فقد سلّم الرسالة السفير المتجول عبد العزيز بن عبد الله الهنائي خلال استقباله في العاصمة الأوكرانية كييف من قبل مكسيم صبح، مبعوث الرئيس الأوكراني الخاص لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

وقالت الخارجية العُمانية في بيان إن الرسالة تتعلق "بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين وتعزيزها، إضافة إلى القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك وفيما يخدم الأمن والسلم الدوليين".

 

وفي السياق التقى أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي العُماني الممثل الخاص للسلطان، مع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، على هامش القمة العربية الـ32 التي عقدت في مدينة جدة السعودية، بحضور الرئيس الأوكراني.

 

ووفق وزارة الخارجية العُمانية فقد بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الحرب في أوكرانيا، وسبل تحقيق السلام العادل وفق قواعد القانون الدولي.

 

ودعت عُمان مراراً لوقف الحرب التي دخلت عامها الأول، وحل النزاع سياسياً، وأبدت استعدادها للتوسط بين موسكو وكييف.

 

وتحاول السلطنة استغلال موقعها الاستراتيجي وقربها من جنوبي آسيا، لتكون مركزاً لتخزين وتوزيع القمح الأوكراني، فبحسب تصريحات مكسيم صبح، في مارس الماضي، عرضت سلطنة عمان على أوكرانيا افتتاح مركز للحبوب على أراضيها.

 

ونقل موقع "Ukrinform" الأوكراني عن مكسيم قوله: إنه في حال تحقق الأمر "سيمنح أوكرانيا إمكانية الوصول إلى أحد أحدث المراكز اللوجستية العاملة بالفعل في المحيط الهندي".

 

وكان المبعوث الأوكراني زار مسقط، في مارس الماضي، والتقى وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي وسلمه رسالة للسلطان هيثم بن طارق من الرئيس الأوكراني، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.


تعليقات
square-white المزيد في عربي