آخر الأخبار

المغرب.. مليار دولار دعم للفلاحين إثر تأخر سقوط الأمطار

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

المهرية نت - وكالات
الخميس, 17 فبراير, 2022 - 09:08 صباحاً

أعلن المغرب الأربعاء، إطلاق برنامج استثنائي بقيمة 10 مليارات درهم (حوالي 1.2 مليار دولار) لدعم القطاع الزراعي والتخفيف من آثار تأخر تساقط الأمطار هذا الموسم.

جاء ذلك في بيان للديوان الملكي عقب لقاء الملك محمد السادس بكل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي.

وقال البيان: "البرنامج يهدف للحد من تأثير تأخر سقوط الأمطار على النشاط الفلاحي، وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين".

ويرتكز البرنامج الاستثنائي الذي أعدته الحكومة، بتوجيه من الملك على حماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه بالإضافة إلى التأمين الفلاحي.

كما يستهدف البرنامج تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين، وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي.

وأشار البيان إلى أن الموسم الفلاحي يعرف "نقصا كبيرا في تساقط الأمطار، مسجلا عجزا بنسبة 64 بالمئة مقارنة بالمواسم السابقة".

وتابع أن "الوضعية المناخية والمائية الحالية تؤثر سلبا على سير الموسم الفلاحي، خاصة الزراعات الخريفية وتوفير الكلأ للماشية". 

 

 


كلمات مفتاحية: المغرب دعم الزراعة الأمطار
تعليقات
square-white المزيد في عربي