آخر الأخبار

سطنة عُمان تأسف لتأزم علاقات دول عربية مع لبنان وتدعو الجميع للحوار

تعبيرية

تعبيرية

المهرية نت - الأناضول
الأحد, 31 أكتوبر, 2021 - 02:57 صباحاً

أعربت سلطنة عمان، مساء السبت، عن أسفها لتأزم العلاقات بين دول عربية ولبنان، داعية الجميع إلى ضبط النفس والحوار.

 

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية، إثر إعلان 4 دول خليجية أولها السعودية سحب سفرائها من لبنان على خلفية تصريحات لوزير الإعلامي اللبناني جورج قرداحي حول الأزمة باليمن.

 

وقالت الخارجية العمانية إنها "تعرب عن أسفها العميق لتأزم العلاقات بين عدد من الدول العربية ولبنان".

 

وأضافت أن "السلطنة تدعو الجميع إلى ضبط النفس والعمل على تجنب التصعيد ومعالجة الخلافات عبر الحوار والتفاهم".

 

وخلال الساعات الـ24 الأخيرة، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من لبنان؛ احتجاجا على تصريحات لقرداحي، خلال مقابلة متلفزة سُجلت في أغسطس/ آب الماضي، وعرضت الاثنين الفائت؛ حيث قال خلالها إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

 

فيما استنكرت قطر تصريحات قرداحي، ودعت لبنان إلى المسارعة بـ"إجراءات عاجلة وحاسمة" لرأب الصدع مع الأشقاء.

 

ورغبة في احتواء أزمة تصريحات قرداحي، الذي رفض الاعتذار عنها، أكد الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الخميس، أن تصريحات الأول "كانت قبل تعيينه وزيرا، ولا تعكس وجهة نظر الدولة".

 

وبينما طالب بعض السياسيين اللبنانيين، وبينهم نواب في البرلمان، قرداحي بالاستقالة، اعتبر "حزب الله"، الخميس، أن تصريحات وزير الإعلام عن حرب اليمن "مشرّفة وشجاعة"، وأعلن رفضه أي دعوة لإقالته.

 

ومنذ 2015، ينفذ تحالف عربي تقوده السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014. 


تعليقات
square-white المزيد في عربي