آخر الأخبار

اليوم الدولي لصحة النبات.. "مفتاح" الحفاظ على البيئة والحد من الجوع 

الرعي الجائر والاحتطاب مخاطر تهدد النباتات في سقطرى

الرعي الجائر والاحتطاب مخاطر تهدد النباتات في سقطرى

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 12 مايو, 2023 - 10:05 مساءً

دعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، في اليوم الدولي لصحة النبات، الذي يوافق 12 مايو/ أيار من كل سنة، إلى رفع مستوى الوعي واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحة النباتات، مشددة على أهميتها في الحفاظ على البيئة والحد من الجوع. 

 

وقالت المنظمة، اليوم الجمعة، في تقرير، إنّ "النباتات هي الحياة، نعتمد عليها في 80% من الطعام الذي نتناوله، و98% من الأكسجين الذي نتنفسه". 

 

وأكدت أنّ النباتات تشكل الأساس لجميع أشكال الحياة على الأرض، فضلاً عن وظائف النظام البيئي والأمن الغذائي والتغذية، موضحة أنّ صحة النبات هي مفتاح التنمية المستدامة للزراعة المطلوبة لإطعام عدد متزايد من سكان العالم بحلول عام 2050. 

 

 ولفتت إلى أنّ النباتات تساعد في القضاء على الجوع والحدّ من الفقر، إلى جانب مساهمتها في حماية البيئة من التغيرات المناخية وتعزيز التنمية الاقتصادية. 

 

 وأوضحت أنّ السفر والتجارة الدولية ساهما في إدخال ونشر الآفات النباتية التي تعد أحد المحركات الرئيسية لفقدان التنوع البيولوجي، وتُهدّد شبكة الحياة الدقيقة التي تحافظ على الكوكب، وقد ارتبطت الآفات والأمراض أيضاً بارتفاع درجات الحرارة مما أدى إلى خلق منافذ جديدة لتكاثر الآفات وانتشارها. ولفتت المنظمة إلى أنه استجابة لذلك، يمكن أن يزداد استخدام المبيدات، مما يضر بالملقحات والكائنات الحية المهمة لبيئة صحية. 

 

وحذرت المنظمة استناداً إلى دراسة سابقة من أنّ تغيّر المناخ قد يزيد من مخاطر دخول الآفات إلى مناطق جديدة، وأوصت بإجراء تحليلات لمخاطر الآفات وتعزيز التعاون الدولي كإجراءات وقائية لحماية صحة النبات.  

 

وشددت "فاو" على أنّ حماية صحة النبات تعد أمراً ضرورياً من خلال تعزيز الممارسات الصديقة للبيئة مثل المكافحة المتكاملة للآفات، إلى جانب الالتزام بالمعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية، وحماية إدخال النباتات وانتشارها عبر الحدود. 

 


تعليقات
square-white المزيد في منوعات