آخر الأخبار

ماذا تعرف عن محمية فرمهين الطبيعية في سقطرى ؟

داخل غابة فرمهين بسقطرى. تصوير: محمود فتحي/حلم اخضر

داخل غابة فرمهين بسقطرى. تصوير: محمود فتحي/حلم اخضر

المهرية نت - سقطرى - خاص
الإثنين, 17 يوليو, 2023 - 01:21 صباحاً

تعتبر أرخبيل سقطرى واحدة من أهم تسعة مناطق عالمية لا تزال بكرا ولم تطرأ عليها أية تشوهات، وحتى في ظل الوجود البشري فيها لم تخضع لاستغلال جائر ومفرط، فهي تحتضن العديد من هذه المحميات، ومن بين هذه المحيمات محمية فرمهين الطبيعية.

 

تقع غابة فرمهين وسط جزيرة سقطرى، جنوب جبال حجهر، وشرق جبال دكسام، وتصنف هذه المحمية باعتبارها المتنزه الوطني للأرخبيل، إذ تحتوي على أكبر تجمع لأشجار دم الاخوين الشهيرة والتي تحتل مساحة 40% من أراضي فرمهين.

 

تتميز هذه المحمية الفريدة، بتنوع حيوي فريد وعالي الأهمية لاحتوائها على المئات من أنواع النباتات والحشرات والطيور المتوطنة، مما جعلها مؤخراً تدرج ضمن مناطق المحميات الطبيعية في اليمن.

وتبلغ المساحة الاجمالية للمحمية حوالي 1575.7 هكتار، حيث تقع فرمهين وسط سقطرى جنوب جبال حجهر، وشرقاً الى هضاب دكسم وشيبهون الجيرية.

وتمتد محمية فرمهين على طول يمتد لحوالي 11.8 كم2. وتصنف بالفئة الثانية باعتبارها المتنزه الوطني لسقطرى، وموطن أشجار دم الأخوين.

 

وفي التاسع من تشرين الأول/أكتوبر 2021، أعلنت الحكومة اليمنية، غابة فرمهين محمية طبيعية كواحدة من أهم المحميات في العالم، حيث تستوطن فيها أشجار دم الأخوين الشهيرة.

 

ووفقاً لموقع "حلم أخضر"، فإن محمية فرمهين تمتاز بتنوع حيوي فريد وعالي الأهمية، حيث تحوي أكثر من 140 نوعاً من النباتات، سجل منها 50% متوطناً بحسب دراسة بيئية نفذتها هيئة البيئة بسقطرى.

 

وتضم المحمية نباتات طبية اشتهرت بالطب الشعبي وعلاج الكثير من الأمراض، ومن هذه النباتات: دم الأخوين، والصبر السقطري، واللبان والمر.

 

وبالإضافة لذلك تحتوي فرمهين على حوالي 231 نوعاً من الحشرات والمفصليات، منها 57% متوطن، و57 نوعاً من العنكبوتيات، منها 65% متوطن بالمحمية.

 

ووفقاً للدراسة البيئية للمحمية، تم التأكد من وجود 7 أنواع من الطيور التي تتكاثر بالمحمية، من أصل 11 نوعاً من الطيور المتوطنة بالأرخبيل.

 

وتضم فرمهين عدد كبير من الأنواع المدرجة في قائمة الاتحاد الدولي لصون الطبيعة في الفئات: (نوعان EN المهددة بالانقراض) و (17 نوعاً VU المعرضة للخطر) و (8 أنواع NT قريبة من التهديد).

 

وبحسب منظمة اليونسكو، تحظى سقطرى بموقع استثنائي من حيث التنوع البيولوجي الكبير في نباتاتها وكائناتها، وفي نسبة الأنواع المستوطنة بها.

 

التهديدات الطبيعية

 

تعاني محمية فرمهين العديد من التهديدات الطبيعية والبشرية، والتي من شأنها أن تؤثر على المحمية، وتهدد بيئة التنوع الحيوي للأرخبيل، لعل من بين أبرز التهديدات، هو استغلال الأشجار الكبيرة والمعمرة: أشجار دم الأخوين التي تتعرض لاستخراج العصارة منها.

 

ويشكل تدهور الاراضي والتربة الخصبة وتأكلها، تهديداً، نتيجة الاستخدام غير المستدام للموارد الطبيعية. وقطع الأشجار، وجمعها واستخدامها كوقود لطهي الطعام، وفقاً لموقع

 

ومن بين التهديدات الطبيعية،  الرعي الجائر للماشية وتأثيره على الغطاء النباتي، إذ تهدد حيوانات الماعز الشجيرات الصغيرة لدم الاخوين التي تحاول النمو، بالإضافة لهذه المهددات تتأثر أشجار دم الأخوين أيضا بتأثيرات تغير المناخ، كالأعاصير والعواصف المدارية، والمنخفضات الجوية إلى جانب، اجتياح بعض الانواع الدخيلة والغازية من الأشجار. وحركة السياحة غير المنضبطة في الارخبيل.

 

غابة دم الأخوين

 

تتمتع محمية فرمهين باحتوائها على أكبر تجمع لشجرة دم الاخوين في العالم، إذ تمثل 40% من مساحة الارض الواقعة بمنطقة المحمية، وتحتضن بالجزء الأوسط للجزيرة، بكثافة هذه الأشجار النادرة.

 

وتتميز أشجار دم التنين/دم الأخوين في كونها الشجرة المحلية التي تعطي سقطرى منظرها الطبيعي المتمّيز والذي يكاد يكون خيالياً.

 

وتُعدّ هضبة فرمهين منطقة ملائمة لنمو هذه الشجرة النادرة، إذ تنمو في الأرض الصخرية على ارتفاع 2600–3000 قدم.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي