آخر الأخبار

منظمة حقوقية ترصد قرابة 18 ألف حالة تعذيب في سجون الحوثيين

منظمة حقوقية ترصد قرابة 18 ألف حالة تعذيب في سجون الحوثيين

منظمة حقوقية ترصد قرابة 18 ألف حالة تعذيب في سجون الحوثيين

المهرية نت - مأرب - خاص
الثلاثاء, 30 أغسطس, 2022 - 11:30 صباحاً

أعلنت منظمة حقوقية، الثلاثاء، رصد قرابة 18 ألف حالة تعذيب تعرض لها مختطفون في سجون الحوثيين. 

 

وقال تقرير صادر عن المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين، إن فريقها رصد (17638) حالة تعذيب جسدي ونفسي في سجون مليشيات الحوثي بينهم (587) طفلا و(150) امرأة خلال الفترة، الممتدة من أيلول/سبتمبر2015 وحتى نهاية كانون الأول/ديسمبر 2021.

 

وأفاد التقرير الذي أطلقته المنظمة اليوم في مدينة مأرب بأن الإحصاءات التي سجلتها المنظمة تؤكد أن الحوثيين يديرون (641) سجنا منها (230) سجناً رسمياً و(230) سرياً، إضافة إلى استحداث (111) سجناً خاصاً موجودة داخل أقبية المؤسسات الحكومية كالمواقع العسكرية، وأخرى موجودة في مبان مدنية كالوزارات والإدارات العامة. 

 

وتأتي امانة العاصمة في المرتبة الأولى بواقع (110) موقع للتعذيب والاحتجاز تليها محافظة إب (91) موقعا ثم محافظة الحديدة ب (78) موقعا كما توزعت البقية على بقية المحافظات.

 

وإضافة إلى ذلك توزعت العديد من السجون التابعة لمليشيات الحوثي في مراكز غير رسمية وغير مخصصة للاحتجاز، ومنها المباني السكنية والمدارس والجامعات، وكلها أماكن لا تتوفر فيها أدنى المعايير الدولية والوطنية الازم توفرها في أماكن الاحتجاز، فيما يتعلق بالنظافة والتهوية الجيدة، وتأمين الرعاية الصحية الضرورية، فضلاً عن نقص شديد في الماء والكهرباء والمستلزمات الأساسية، حسب التقرير. 

 

 

وذكر التقرير أن المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون احتوت على عدد كبير من السجون والمعتقلات العامة، أخفي فيها آلاف المعارضين والناشطين المناهضين للجماعة، ومورس بحقهم مختلف أنواع التعذيب والانتهاكات الخطيرة، حيث يعد إنشاء السجون من الأولويات عند كل توسع يقوم به الحوثيون، إذ تتزايد في المناطق الجديدة أعداد السجون، ويقوم الحوثيون بنقل السجناء من مراكز الشرطة إلى أماكن سرية ومجهولة بدون أوامر قضائية.

 

 

وأشار التقرير إلى أنه تنوعت أشكال وصنوف التعذيب وتعددت بين جسدي ومعنوي، أبرزها الصعق بالكهرباء والضرب الشديد بأدوات غليظة وصلبه وأعقاب البنادق، والتعليق بالأيدي والارجل بسلاسل حديدية لفترات تصل الى اكثر من 24ساعة ، والضرب بالسوط بعد التجريد من الملابس، والحرق بأعقاب السجائر  واستخدام مواد حارقة كيمائية خلال التعذيب، والتي أدت بدورها إلى عاهات مستديمة مترافقة مع آثار صحية مدمرة، وقلع الاظافر والاضراس وربط العضو الذكري بهدف منع الضحية من التبول لفترات طويله تصل الى 48 ساعة والمنع من الأكل والشرب لأيام  والركل في الخصيتين .

كما رصد فريق المنظمة ووثق عدد (178) حالة تعذيب مفضي إلى الموت بينهم (10) أطفال و(3) نساء بالإضافة الى عدد (16) حالة موت بسبب الإهمال الطبي المعتمد، جاءت محافظة الحديدة في المرتبة الأولى بواقع (40) حالة تليها أمانة العاصمة بواقع (37) حالة ثم محافظة تعز ب (20) حالة ثم بقية المحافظات.

 

كما تلقى فريق المنظمة عدد (27) حالة موت سجناء بعد الإفراج عنهم من سجون مليشيات الحوثي، وتأتي أمانة العاصمة في المرتبة الأولى ب 8 حالات تليها محافظة تعز ب 6 حالات ثم محافظة عمران ب (3) حالات، ثم بقية المحافظات.


تعليقات
square-white المزيد في محلي