آخر الأخبار

سلطنة عمان تأسف لاستخدام واشنطن حق الفيتو ضد قرار بشأن غزة

مقر وزارة الخارجية العمانية

مقر وزارة الخارجية العمانية

المهرية نت - متابعة خاصة
الاربعاء, 21 فبراير, 2024 - 04:51 مساءً

أعربت سلطنة عمان عن أسفها واستنكارها لفشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في إصدار قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزّة، وذلك نتيجةً لتكرار استخدام حق النقض.

 

وقالت الخارجية العمانية، في بيانٍ اليوم الأربعاء، إن السلطنة تواصل دعوتها للمجتمع الدولي، ومجلس الأمن بتيسير كافة المبادرات الداعية للوقف الفوري لإطلاق النار في المنطقة وألّا يقف المجلس عقبةً في طريق السلام.

 

ودعت السلطنة الدول الصديقة لأن تترجم مواقفها وتصريحاتها الداعية لإحلال السلام إلى واقع عملي وإنساني عادل.

واستخدمت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار مقدم من الجزائر يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

 

وحصل مشروع القرار على تأييد 13 عضوا- من بين أعضاء المجلس الخمسة عشر- فيما عارضته الولايات المتحدة الأمريكية، وامتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

 

ويرفض مشروع القرار التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين، ويكرر مطالبة جميع الأطراف بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي. ويطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

 

وجدد المشروع دعوته إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق إلى قطاع غزة وجميع أنحائه، وتقديم ما يكفي من المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ومستمر وبالحجم المناسب إلى المدنيين الفلسطينيين.


تعليقات
square-white المزيد في عربي