آخر الأخبار

صحيفة: الحوثيون يستعدّون لملء الفراغ الذي خلّفه حزب الله (ترجمة خاص)

المهرية نت - ترجمة خاصة
الخميس, 03 أكتوبر, 2024 - 10:04 مساءً

نشرت صحيفة Jewish Chronicle وهي أقدم وأبرز صحيفة يهودية في العالم مقالاً للباحث جيسون إم برودسكي، والكاتب والباحث أري هيسيتين مقالا بعنوان: "الحوثيون يستعدّون لملء الفراغ الذي خلفه حزب الله".

 

وقال الكاتبان في بداية المقال إن قاسم سليماني لعب دوراً بتنمية وتسليح قوات المقاومة. "خصص قائد فيلق القدس الحالي التابعة للحرس الثوري، إسماعيل قاآني، الكثير من وقته وجهوده لضمان قدرة هذه القوات على العمل جنباً إلى جنب نحو الأهداف المشتركة المتمثلة بتدمير إسرائيل وتآكل بنية الأمن الإقليمي للولايات المتحدة في المنطقة".

 

وقالا: "كانت هناك العديد من المؤشرات على أن نهج قااني قد حقق ثمارًا كبيرة: ساعد حزب الله في تدريب وتسليح الحوثيين، وأقامت وكلاء إيران غرف قيادة متكاملة في لبنان وسوريا والعراق، وشنّت هذه المجموعات هجمات منسقة ضد إسرائيل بعد مجزرة حماس في 7 أكتوبر من أجل تعطيل حملة جيش الدفاع الإسرائيلي للقضاء على حماس في غزة".

 

وأضافا في المقال: "عندما كان محور إيران في ازدهار، تمتع جميع الأعضاء بزيادة مشتركة في الهيبة والقدرات. والان قد تشير الانتكاسات الشديدة، بما في ذلك الإطاحة التنظيمية والتدهور الكبير في قدرات العضو الأكثر خبرة وفعالية وانضباطًا في المحور، حزب الله، إلى تراجع جماعي".

 

ومضت الصحيفة اليهودية في القول: "باعتبارها "جوهرة التاج" الإيرانية، اعتُبر حزب الله نموذجًا يُحتذى به للجماعات المدعومة من إيران في العراق واليمن وسوريا وغزة.

 

وتابعت: قام حزب الله بتدريب وتسليح جماعات مثل الحوثيين بالأسلحة والتكتيكات الإيرانية نفسها التي يستخدمها، ويمكن أن يُعزى القفز الكمي في القدرات العسكرية التي حققتها الجماعات المتفرقة خلال العقد الماضي إلى الدعم الخارجي الذي تلقته من حزب الله اللبناني وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

 

وأضافت: "قام الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بملء الفراغ في إدارة محور المقاومة الأوسع الذي خلفه رحيل سليماني في عام 2020".

 

وقالت الصحيفة: "كان نصر الله هو الذي أجرى المقابلة مع مصطفى الكاظمي في ذلك العام، الذي كان يتنافس ليصبح رئيس وزراء العراق القادم لحماية مصالح إيران. كما لاحظت دراسة عام 2022 لمركز مكافحة الإرهاب في ويست بوينت، أن مجلس الحوثيين استضاف ليس فقط ممثلًا من الحرس الثوري الإيراني، بل أيضًا نائبًا من حزب الله اللبناني. وينطبق الشيء نفسه على كتائب حزب الله في العراق".

 

وتمضي الصحيفة: "علاوة على ذلك، فإن جهاز الإعلام والتأثير الحوثي الفعّال للغاية يستند إلى التدريب والتوجيه من حزب الله، وحتى أنه يقع داخل معقل حزب الله في بيروت. وفي المستقبل المنظور، مع كفاح حزب الله الآن للتعافي من الضربات الدقيقة والمؤلمة التي يتعرض لها على يد الجيش الإسرائيلي، فمن المحتمل أن يكون لديه نطاق شريط أقل لتوجيه الجماعات الأدنى درجة التي تسعى طهران إلى تنميتها".

 

وأضافت: "وقد تعهد الحوثيون بالفعل بمساندة حزب الله في محنته، وهو ما كان بمثابة انعكاس في ديناميات علاقاتهم، حيث كان في الماضي حزب الله هو الذي يساعد الحوثيين".

 

وقالت: "من المهم أيضًا أن نأخذ في الاعتبار تأثير الضربات المدمرة التي وجهتها إسرائيل إلى حزب الله على أنشطة نفوذ محور المقاومة العالمي. فقد تكون وسائل الإعلام وأدوات القوة الناعمة فعالة جدًا لتجنيد مزيد المؤيدين وإحباط المعارضين. يستخدم حزب الله والحوثيون وغيرهم مثل هذه القدرات لجذب الأعضاء والاحتفاظ بهم، مع إقناع المعارضين المحليين والأجانب بأن مقاومة أجندتهم غير مجدية".

 

ورأت الصحيفة "ومع ذلك، خارج البيئات المعلوماتية المعزولة التي تكاد تكون قليلة في عصر الهواتف الذكية ستكون تأثيرات نشر الدعاية التي تنفصل بوضوح عن الواقع محدودة للغاية".

 

وطرحت الصحيفة أن فرضية هزيمة حزب الله سيجعل الوكلاء والشركاء الإيرانيين يعانون من تراجع المؤيدين. وقالت إن الحوثيون صعدوا سريعاً على الساحة الدولية بعد هجماتهم على السفن المرتبطة بإسرائيل.

 

وقالت: "لذلك، يمكن أن يسعى الحوثيون الآن إلى ملء الفراغ في شبكة الوكلاء والشركاء الإيرانية الأوسع الذي تركه ضعف حزب الله، خاصةً بالنظر إلى سجلاتهم المثبتة في إغلاق التجارة الدولية في البحر الأحمر واستخدامهم لصواريخ باليستية مضادة للسفن لأول مرة في التاريخ ضد السفن التجارية".

 

وتابعت: "وقد يسعون إلى القيام بذلك لأسباب متنوعة، بما في ذلك احتمال جذب دعم اقتصادي أكبر من إيران للحفاظ على الاستقرار بينما يستمر اقتصادهم في الانهيار البطيء نتيجة الصراع المستمر والسوء الإداري".

 

وأضافت: "يمكن للمرء أيضًا أن يتخيل أن الحوثيين سيرون في تراجع حزب الله فرصة لوضع أنفسهم في الصف الأول لتلقي أفضل التدريب والمعدات التي يمكن أن يقدمها إيران، والتي يمكنهم بعد ذلك استخدامها في خدمة حشد الدعم المحلي وابتزاز التنازلات من جيرانهم".

 

ويتابع الكاتبان: "أخيراً، قد ترى صنعاء أسبابًا إيديولوجية وجيوسياسية مقنعة للمحافظة على الموقف حيث أن الضربات القوية التي تعرض لها حزب الله تضع المحور الذي تقوده إيران تقف على قدم واحدة".

 

وقالا: "ولكن بغض النظر عن الطريقة التي ينبغي للحوثيين أن يتفاعلوا بها مع الانفجارات في بيروت، فإن اللحظة الحالية هي وقت مناسب لأولئك الذين يسعون إلى تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط لدحر النظام في صنعاء. فقد أثبتت هجمات الصواريخ الحوثية ضد الشحن الدولي وجيرانهم في جميع أنحاء المنطقة بالفعل أن صنعاء تشكل تهديدًا رئيسيًا للأمن الدولي فضلاً عن الاقتصاد العالمي".

 

وقالت الصحيفة "إن الحوثيين لا يهدفون إلى تهدئة النظام في اليمن من خلال إحكام قبضتهم على السلطة، فهناك مؤشرات موثوقة على أن الحوثيين يهدفون إلى تحويل شمال اليمن إلى كوريا الشمالية في الشرق الأوسط".

 

وأضافت: "من المحتمل أن يؤدي الفشل في معالجة التهديد الحوثي في لحظة مناسبة، بينما يكون المحور في حالة من الفوضى، إلى ترسيخ وتوسيع تهديد سيقوم بتهديد المنطقة والمجتمع الدولي في المستقبل المنظور".

 

وقالت: "لا يزال من المبكر جدًا تجاهل حزب الله، الذي يحتفظ بعشرات الآلاف من الجنود المدربين جيدًا والأسلحة القوية. في الوقت نفسه، بعد فقدان الكثير من قيادته العليا، من الصعب تصوّر أن المنظمة السرية والمقسمة يمكن أن تتعافى بسرعة من هزائمها الأخيرة من خلال تعيين بدائل على عجل لأولئك الذين اغتيلوا، واستعادة ثقة أفرادها".

 

وتابعت: "ومع بقاء إيران منشغلة بضمان بقاء "جوهرتها" وبقاء حزب الله خارج الخدمة بسبب الفوضى التنظيمية الناجمة عن الضربات الإسرائيلية، يبدو النظام الحوثي الخطير ضعيفًا وتبدو الفرصة لتقليل قدرات الجماعة وقيادتها مناسبا".

 

واختتمت: "يجب أن يحدث ذلك قبل اتخاذ إيران قرارًا بتعزيز قدرات الحوثيين للتعويض عن خسائر حزب الله داخل المحور الذي تقوده إيران. بعد كل شيء، يزداد التهديد مع إطلاق الحوثيين أحد أكبر هجماتهم على السفن الحربية الأمريكية في الأسابيع الأخيرة، باستخدام 23 قذيفة بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار".

للإطلاع على المادة الأصلية من هنا


تعليقات
square-white المزيد في ترجمات