آخر الأخبار

اليمن تحقّق إنجازاً تاريخياً في ختام الألعاب الآسيوية البارالمبية في الصين (تقرير خاص)

المهرية نت - أكرم مثنى
السبت, 28 أكتوبر, 2023 - 09:38 مساءً

اختتمت، اليوم السبت، دورة الألعاب الآسيوية البارالمبية الرابعة، في استاد مركز هانغتشو الرياضي الأولمبي.

 

واستمرت الألعاب الآسيوية على مدار 7 أيام، شارك نحو 3 آلاف رياضي من 44 دولة ومنطقة في 501 حدث رياضي من خلال 22 رياضة في الدورة.

 

وحصد 468 رياضيا ميدالية واحدة على الأقل، ما سجل 21 رقماً قياسياً عالمياً جديدا، و72 رقما قياسيا آسيويا جديدا، و283 رقماً قياسياً في دورة الألعاب.

 

اليمن وأول إنجاز تاريخي

أحرز لاعب المنتخب اليمني في رياضة الجودو البارالمبي، شجاع نشوان، إنجازاً تاريخياً في النسخة الرابعة لدورات الألعاب البارالمبية الآسيوية بحصوله على أول ميدالية برونزية في تاريخ اليمن في فئة الوزن 60 كيلوجرام (J1)، وهذه الميدالية هي الأولى لليمن في الرياضة البارالمبية.

 

نشوان نجح في تحقيق هذا الإنجاز بعد مشاركته في أربع مباريات في منافسات الجودو بفئة 60 كيلوجرام J1، حيث تم تقسيم اللاعبين إلى مجموعات A، B، C، وD. فاز شجاع في ثلاث مباريات وخسر مباراة واحدة، ويمثل هذا الإنجاز البارالمبي لللاعب نجاحاً كبيراً للرياضة البارالمبية في اليمن، حيث تعد هذه أول مشاركة بارالمبية دولية له باسم اليمن.

 

 

مشاركات متميزة وأرقام جديدة

شهدت هذه الدورة البارالمبية، مشاركة متميزة من لاعبي المنتخب اليمني البارالمبي حيث تألق الفريق في ألعاب القوى ورفع الأثقال.

 

و"تميّز اللاعب "نصيب الرعود" بأداء استثنائي. في فئة F57 لرمي الرمح، نجح "الرعود" في كسر رقمه الشخصي بمسافة رائعة بلغت 18.13 متر. هذا الأداء الرائع يشير إلى تقدمه الكبير في هذه اللعبة.

 

كما حقّق "الرعود" نجاحًا آخر في لعبة رمي الجلة، حيث بلغت مسافته 7.9 متر، وهو تحسن كبير عن رقمه السابق.

 

وفيما يتعلق بلاعبة المنتخب اليمني "تهاني الصباري"، فقد تمكنت من تحقيق رقم شخصي جديد في لعبة رمي القرص (فئة F57) بمسافة 11.6 متر، على الرغم من مشاركتها الأولى في مستوى آسيا. كما حققت مسافة 5.37 متر في لعبة قذف الجلة.

 

أما لاعبة رفع الأثقال "فاتن الغندول"، فقد نجحت في تحقيق رقم شخصي جديد برفعها 62 كيلوغرامًا في فئة الوزن 55 كجم، بفارق 7 كيلو عن رقمها السابق. جميع محاولاتها كانت صحيحة دون أي أخطاء"؛ وفق تقرير نشره الصحفي اليمني فهيم سلطان القدسي.

تحديات وصعوبات

يواجه المنتخب اليمني البارالمبي تحديات كبيرة تهدد مشاركاته المستقبلية في الأحداث الرياضية الدولية، على الرغم من تحقيقه لإنجازات ملحوظة وأداء رائع في عالم الرياضات البارالمبية.

 

المدير الفني للمنتخب اليمني البارالمبي، علي اليماني، أشار إلى أن الفريق قد حقق تقدمًا ملحوظًا في مجال الرياضات البارالمبية، مما زاد من مكانته على الساحة الرياضية الدولية. ومع ذلك، يواجه الفريق مجموعة من التحديات والصعوبات، وأبرزها التحديات المالية والتي توثر بشكل سلبي على استعداد الفريق ومشاركته المستقبلية.

 

وفيما يتعلق بالتحديات المالية، أفاد اليماني أن اللجنة الأولمبية الدولية اعتذرت عن توفير مستحقات التنقل داخل اليمن. ورغم محاولة الفريق البحث عن حلول ذاتية لتغطية تكاليف التنقل داخل البلاد، إلا أنه ما زال يعاني من صعوبات في توفير نفقات العودة.

 

كما أكّد أن الفريق لم يلقَ أي اهتمام رسمي من وزارة الشباب والرياضة أو من الجهات المختصة، حتى بعد تحقيقه للاستحقاق الأولمبي الأول للبلاد. و"هذا الإهمال يمثل عائقًا إضافيًا أمام تطوير الرياضات البارالمبية في اليمن".

آمال وطموحات

أشار اليماني إلى أن الفريق اليمني يعقد الآمال والطموحات في تعزيز مكانته على الساحة الرياضية البارالمبية الدولية، حيث من المقرر أن يشارك لاعب المنتخب اليمني في رياضة الجودو شجاع نشوان، في معسكر تدريبي في اليابان خلال الفترة المقبلة. كما سيشارك أعضاء من الفريق اليمني في معسكرات تدريبية مختلفة، وذلك استعدادًا للتصفيات المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024.

 

وتجدر الإشارة الى أن المنتخب اليمني البارالمبي بحاجة ماسّة إلى الدعم المالي والمساعدة والاهتمام الرسمي ليضمن المشاركة الإيجابية في الأحداث الرياضية الدولية المقبلة، وتحقيق المزيد من الإنجازات، وإبراز اسم اليمن على الساحة الرياضية العالمية.


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية