icons

آخر الأخبار

اليمنيون وكرة القدم.. شغف واسع وتفاعل كبير مع مونديال قطر (تقرير خاص)

شغف واسع وتفاعل كبير مع مونديال قطر

شغف واسع وتفاعل كبير مع مونديال قطر

المهرية نت - خاص
السبت, 19 نوفمبر, 2022 - 10:36 صباحاً

وسط الانتظار المحموم الذي يعيشه العالم، والمنطقة العربية بشكل خاص، لانطلاق أحداث مونديال 2022 المقام في قطر غداً الأحد، تناثرت المبادرات الجماعية والفردية الهادفة للتعبير عن الشغف الكبير بالساحرة المستديرة ومسابقتها الأعظم . 

 

اليمنيون، وقد وجدوا بطولة كأس العالم بكل إثارتها تقترب جغرافياً من بلادهم ، لتحل على بعد 1200 كيلومتراً على أعلى تقدير، تحركت أشجانهم الكروية على نحو غير مسبوق، فضلاً عن حافز الدعم والتضامن مع الجيران في قطر الذين تقول كافة المؤشرات أنهم بصدد تنظيم واحدة من أروع نسخ المونديال منذ انطلاق المسابقة عام 1930 .

 

العديد من المبادرات والعروض التي قام بها يمنيون شغوفون بكرة القدم لاقت تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل، وعلى أرض الواقع في إطار التحضيرات الجارية في الدوحة ، ويبدو أن أصحابها ضمنوا مكانهم في ذاكرة هذا الحدث على مدى السنوات القادمة، وسنستعرض هنا أبرز هذه الوجوه اليمنية .

 

نسخة خشبية لكأس العالم 

 

أثارت التحفة الفنية التي نحتها فنان يمني من محافظة حضرموت، والتي تحاكي كأس العالم إعجاباً كبيراً، خصوصاً أن مادة النحت كانت هي الخشب، وهو ما يصعب تصديقه عند تأمل المُجسم وقد اكتسى لمعاناً يشابه بريق أغلى الكؤوس الذهبية في عالم الكرة . 

 

صاحب المجسم يعقوب هبشان كان قد نحت تحفة مشابهة لكأس العرب الذي حصده المنتخب الجزائري العام الماضي تتويجاً لمشواره في المسابقة التي خاضها 16 منتخباً عربياً في قطر أيضاً ، غير أن مُجسم المونديال الذي استبق به هبشان البطولة بأشهر نال حظاً أكبر من الاهتمام الإعلامي، وجسد توق اليمنيين للعرس الكروي رغم وقوعهم في براثن حرب قاسية سلبت منهم الكثير .

 

مغامرة شيقة ورقم قياسي

 

ولعل المغامرة الشيقة والشاقة التي نفذها شقيقان يمنيان من خلال السفر إلى قطر على متن دراجتين هوائيتين تركت بصمة أوضح عن الشغف اليمني بالكرة، حيث ظل الآلاف من الجماهير يتعقبون رحلة عمر وعمار العنسي ل 38 يوماً بعد انطلاقهما من صنعاء في 10 أكتوبر الماضي ووصولهما أمس الجمعة إلى الدوحة .

 

الأخوان العنسي قطعا أكثر من 2000 كيلو متراً في الطريق مروراً بالمملكة العربية السعودية، واعتُبر عمرو العنسي أصغر المغامرين الذي توافدوا إلى قطر ، وهو الأمر الذي شجع الطفل ذي الأحد عشر عاماً للمطالبة بالاعتراف بإنجازه عبر إدخاله موسوعة غينيس للأرقام القياسية .

 

 

الذاكرة الكروية الموسوعية

 

وخلال الأيام الماضية استطاع المواطن اليمني "عبد الرقيب اليافعي" اجتذاب الكثير من الأضواء في قطر بعد أن أدهش الجماهير بذاكرته التي تحتفظ بمعلومات غزيرة ودقيقة جداً حول تاريخ بطولة كأس العالم، الأمر الذي حدى بالجماهير لإطلاق عدد من الألقاب الطريفة عليه من بينها "غوغل المونديال" و "الموسوعة الكروية " و "كومبيوتر كأس العالم" .

 

حظي "اليافعي" باستضافات عديدة من القنوات الإعلامية في قطر ، وعُدّ مثالاً نموذجياً على المدى الذي يمكن أن يصل إليه ولع الإنسان بالرياضة الأكثر شعبية على الإطلاق، فضلاً عن تعبيره بشكل خاص عن العشق الذي تحظى به الكرة في اليمن، وهو واقع لا يعكسه المستوى المتردي للمنتخب الوطني الأول أو الدوري اليمني نتيجةً للظروف المأساوية للبلد بشكل عام. 

 

إيقاع يمني مسموع

 

وكان العازف اليمني ملاطف الحميدي قد سجل حضوراً مميزاً للبرع اليمني في قطر من خلال إيقاعاته المشهورة على آلة "الطاسة" خلال الأسابيع الماضية، ويُنتظر أن يسجل الحميدي حضوراً أكبر مع انطلاق المباريات رفقة المنتخبات العربية عبر إلهاب حماس الجماهير من المدرجات .

 

وتشهد الملحمة الكروية القادمة مشاركة أربعة منتخبات عربية، وهي قطر والسعودية والمغرب وتونس، وسط تطلعات من الجماهير العربية أن يساهم عامل الأرض هذه المرة في تعزيز فرص منتخباتها في قطع أشواط أطول من السابق والوصول إلى مراحل متقدمة في المسابقة. 


كلمات مفتاحية: مونديال قطر شغف كرة القدم
تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية