icons

آخر الأخبار

برنامج رحلة حظ..شكرنا وتقديرنا

الإثنين, 07 مارس, 2022

في تاريخ برامج القنوات اليمنية الطويل لم يحظى أهالي سقطرى باهتمام برامجها التنموية وحدها قناة يمن شباب كانت سباقة في هذا المجال ضمن برنامجها الرائع رحلة حظ، كنت ثالث ثلاثة فازوا بهذا البرنامج ورابعنا شاب سقطري فاز في مدينة الشحر بحضرموت.
 
هناك شروط لابد من توفرها للفوز بالبرنامج وهي: وجود جواز ساري المفعول لستة أشهر قادمة والثاني: إلا يكون الشخص قد اعتمر من قبل، أما عن الأسئلة فهي غاية السهولة تستشعر في القائمين عليه أنهم يهدون الناس عمرة مجانية ويفرحون بفوز أحدهم فرحاً يكاد يوازي فرح الفائز بالعمرة، ومع ذلك لم يفز فيها غير من أراد لهم المولى زيارة بيته الحرام.
 
في أحدى الأيام مررت بالسوق فرأيت مجموعة من الناس متجمهرين في أحد شوارع العاصمة حديبوه، اتجهت نحوهم يحدوني حب الاطلاع وهناك سمعت المراسل يسأل الناس واحد تلو الأخر عن فضل الصلاة في المسجد الحرام ورغم سهولة هذا السؤال لم يجب الكثير من الناس الذين سألهم المراسل وآخرين لم تتوفر فيهم الشروط فتقدمت نحوه ومنحني فرصة فأجبت ولم أتوقع أبداً أن تكون الجائزة عمرة حقيقة مدفوعة التكاليف فكدت أطير من الفرح وانهالت علي تبريكات الناس من حولي.
 
وقد شاءت الأقدار أن يحل فيروس فحجزنا إلى عن إتمام العمرة سنتين إلى 22 رجب 1443هـ، وها نحن اليوم في الأراضي المقدسة نعج بالتهليل والتكبير وتلك منحة ربانية يسوقها لمن يشاء.
 
اكتنفت الرحلة ثنائيات رائعة مزيج من التعب والمشقة مع لذة الطاعة وطمع الاطلاع كيف لا ونحن نتطلع شوقاً إلى رؤية كل منسك تعبد الله فيه أنبياء الله عليهم السلام وكرام الخلق مع أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام ورؤية كل هضبة مر بها الرسول صلى الله عليه وسلم وصحبه الأخيار والى كل موقف بات فيه وكل مكان دعا فيه وسبح، لنستلهم أروع الدروس والعبر خاشعين لجلالة المسير وجمال السيرة وقداسة المكان.
 
تبدد إرهاق الرحلة الطويل وتأخير المنافذ الممل بعد أن تلفعت أبداننا بلباس الطهارة والنقاء والإخلاص لباس الإحرام ولهجت ألسنتنا بالتلبية من ميقات أهل اليمن يلملم لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، وتزينت القلوب بالخشوع ودمعت العيون فرحا واستبشارا بهذا التوفيق.
 
زاد من هذا الجلال رؤية الكعبة المشرفة موطن البعثة ومهبط الوحي فاقشعرت الأبدان إجلالا لهذا المشعر المبارك فانطلقنا نطوف ونلبي وندعو ونبتهل الكل يشكوا همومه إلى الله يعترف بتقصيره، وقمنا بتأدية مناسك العمرة في سحر ليلة الجمعة بموكب جماعي حافظ على تماسكه رغم الزحام، وانطلقنا بعد الطواف والركوع خلف المقام ومنه إلى مسعى الصفاء والمروة وبعدها بادرنا بالحلق والتقصير.
 
احتوى برنامج الحملة على العديد من الأنشطة التعريفية على المناسك والمزارات منها زيارة جبل غار ثور وهناك وقف الشيخ أحمد باكريت المهري فيناً خطيبا مؤشرا إلى الجبل قائلا إلى هنا لجأ الرسول مطاردا شريدا من أدى الكفار، ولكننا نقول للمشركين سينتصر الحق في الآفاق خنقته العبرة ولم يستطع أن يكمل أو بالأصح هذه كمية معلوماته ولكن الجميع استشعر صدق هذه الكلمات وتأثر بها يقول أحد الشباب أنها أبلغ خطبة سمعتها، ومن ثم اتجهنا إلى جبل الرحمة بعرفات ومنه عدنا أدراجنا فمررنا بمنى ومزدلفة والجمرات.
 
كما لم نكتف بعمرة واحدة بل منا من اعتمر خمس مرات عن نفسه وأهله ومنا من اقتصر على عمرتين نظرا لظروف صحية.
 
وبعد خمسة أيام قضيناها في فندق الأمجاد للضيافة بمكة المكرمة قامت خلالها لجنة الحملة الموفدة من القناة بتوفير أرقى الخدمات وأمتع البرامج وأحسن المعاملات حاد بنا الشوق إلى رؤية مدينة طيبة مسرى الرسول ومسكنة وموضع جثمانه فطوينا الطريق سراعا، ولأننا نستقل آلة حديثة مكيفة ومريحة استشعرنا ما عاناه الرسول وصحبة في طريق هجرته من مشقة وعنت وهو على ناقته برفقه صحبه الصديق رضي الله عنه وقد كانت وجهته إلى الشمال في الطريق إلى اليمن ليتخفى من مطاردة المشركين.
 
وبعد ما يقرب من تسع ساعات تمكنا من الوصول إلى المدينة المنورة وأدينا ركعتين لله في روضة النبي وسلمنا عليه وعلى صاحبيه أبوبكر وعمر رضي الله عنهما، كما تمكنا من زيارة المزارات الدينية هناك مقبرة البقيع وجبل الرماة في أحد وقبر حمزة رضي الله وبقية الشهداء معه ومررنا بمسجد قباء ومسجد الخندق والقبلتين، وبعد يومين من تطوافنا في يترب المدينة حانت ساعة العودة فودعنا المدينة بدموع غزيرة وتلبيات متوالية واتجهنا إلى ميقات ذي الحليفة عائدين إلى مكة المكرمة معتمرين.
 
 جموع غفيرة من الناس وكأنه موسم الحج توافدت إلى مكة والمدينة على الرغم التشديدات الأمنية والقيود الكثيرة إلا أن السماح بالعمرة من فترة من المنع جعل الناس يتفانون في زيارة هذه الأماكن المقدسة. 
 
ثنائيات عدة احتوتها رحلة الحظ هذه واحد وأربعون فردا من الشيوخ المعمرين إلى جانب شباب في مقتبل العمر فضلا عن تعدد الأعراق خليط من الجنوب تماهى مع شباب من الشمال ومن محافظات متعددة جمعتهم الرحلة وخليط من لكنات عدة المهري والسقطري والحضرمي والعدني والتعزي والشبواني والأبي وغيرهم كلهم جمعتهم روابط الدين والأخوة الإسلامية وأحب كل منهم الآخر وعاونه وبحث عنه وقلق بشأنه.
 
ومن نماذج هؤلاء علي الهاملي الشبواني المسكن الشمالي الأصل صاحب الهمة العالية بالرغم من إعاقة يديه والجزء السفلي منه لكنه على كرسي متحرك تمكن من أدى جميع المناسك وتعايش مع الجميع وتفانى في خدمته الكل، ولم يكن أقلنا همة وغيره الحاج عبدالعزيز الحضرمي والحاج شكيل العدني والحاج محمد الحضرمي التريمي كل هؤلاء برغم ظروفهم الصحية لم يشعروا بأي تقصير.
 
ختاما رسالة شكر وتقدير نقدمها لقناة يمن شباب على تدليلهم الصعاب لإنجاح الرحلة، كما ندعو كل القنوات إلى التأسي بها في مثل هذه البرامج التي تعود بالنفع الحقيقي على الفرد في دينه ودنياه، وندعوها إلى توالي هذه البرامج في اليمن عامة وفي سقطرى خاصة كونها محرومة منذ وقت طويل، كما ندعو قناة يمن شباب بمنح سقطرى نصيبها السنوي من برنامج رحلة حظ مهما كانت الظروف.

شيء من حكايات الكرم السقطري
السبت, 10 ديسمبر, 2022
من حكايات الجد سالم
الإثنين, 21 نوفمبر, 2022